رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

7% نمو فى صادرات القهوة البرازيلية إلى العالم العربى

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف تقرير حديث للغرفة التجارية العربية البرازيلية أن نحو 820,000 كيس من القهوة بحجم 6 كيلوجرامات للكيس الواحد تم شحنها من البرازيل إلى العالم العربي خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير إلى يوليو من العام الجاري، ما يمثّل زيادةً بواقع 7 % بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع قيمة الصادرات البرازيلية من القهوة على المستوى العالمي إلى ما يزيد على 3.45 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بما يعادل 11 % زيادة عن العام المنصرم.
كما زاد عدد أكياس القهوة التي تم شحنها من البرازيل بنسبة 18.5 %  لتصل إلى 20.56 مليون كيس خلال الفترة نفسها.
وفي شهر يوليو الذي بدأت خلاله مرحلة الحصاد لموسم 2014/2015، بلغت قيمة الصادرات البرازيلية من القهوة مستوًى عالٍ عند 557 مليون دولار، ما يشكّل زيادةً لافتةً بنسبة 59 % بالمقارنة مع نتائج الشهر الأوّل من مرحلة الحصاد الأخيرة.
كما تم شحن ما يقارب 3

ملايين كيس من القهوة خلال الشهر نفسه، بزيادةً قدرها 33.5 %.
وأرجع الخبراء هذا النمو اللافت في الصادرات خلال الفترة بين شهري يناير ويوليو المنصرمين إلى الأداء القويّ في المبيعات العالمية حيث تستأثر البرازيل بنسبة 32 بالمائة من السوق العالمية للقهوة.
وعلّق الدكتور ميشيل حلبي، المدير التنفيذي والأمين العام لـ "الغرفة التجارية العربية البرازيلية": مؤكدا أن البرازيل  تحافظ على أداءٍ إيجابي قوي على مستوى تصدير القهوة إلى الدول العربية وسائر أرجاء العالم، وذلك مرده بالدرجة الأولى إلى المخزون الكبير من البن الذي تحويه البرازيل.
ولا شك أن استمرار هذا النمو في الصادرات يرتبط بشكل أساسي بمرحلة الحصاد الجارية حالياً.