رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إياتا: أسواق الشحن الجوى ارتفعت بنسبة 5.8%

اقتصاد

الجمعة, 05 سبتمبر 2014 13:49
إياتا: أسواق الشحن الجوى ارتفعت بنسبة 5.8%
كتب - عبدالخالق خليفة:

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا" البيانات الخاصة بأسواق الشحن الجوي العالمية، حيث ظهرت من خلالها وجود زيادة كبيرة في نشاط الشحن الجوي في شهر يوليو الماضي، وعند مقارنة هذه النتائج مع شهر يوليو من العام 2013 نجد أن كيلومترات أطنان الشحن ارتفعت بنسبة 5.8%، ونما هذا التسارع من شهر يونيو عندما ارتفع الطلب على شحن البضائع بنسبة دون نصف المعدل وصلت إلى 2.4%..

يعكس هذا النمو القوي تلك التطورات الإيجابية التي سجلتها بعض الاقتصادات الإقليمية، وبعد حالة التباطؤ التي شهدتها بداية السنة

بدت علامات تدل على التحسن مرة أخرى، خصوصاً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
تجاوزت أحجام الشحن الجوي العالمية في الوقت الحاضر الذروة السابقة التي حققتها في شهر يوليو من العام 2010، ومن المتوقع أن تتواصل هذه الزيادة في المستقبل، وعلى الرغم من ذلك تمكن قطاع الشحن الجوي في الدول الأوروبية من تسجيل نمو قدره 1.8% فقط.
أظهرت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أقوى نسبة من الزيادة في حجم
الشحن الجوي منذ بداية العام 2013 بزيادة قدرها 7.1% مقارنة مع العام الماضي، ونمت القدرة الاستيعابية لشركات الطيران في المنطقة بنسبة 4.0%..
فى حين تمكنت شركات الطيران في أمريكا الشمالية من تحقيق نمو في كيلومترات أطنان الشحن بنسبة 5.2%، وانخفضت القدرة الاستيعابية للشركات بنسبة 1.3%..
كما توسعت أسواق الشحن في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 9.4%، وتحرص شركات الطيران في المنطقة على الاستفادة من فرص النمو، وذلك من خلال فتح الخطوط مع الاقتصادات سريعة النمو مثل المكسيك وأوغندا، وكانت القدرة الاستيعابية للشركات الشرق أوسطية سجلت ارتفاعاً بنسبة 7.8%.
ونمت كيلومترات أطنان الشحن لشركات الطيران في قارة أفريقيا بنسبة 11.3%، ونمت القدرة الاستيعابية للشركات في هذه القارة بنسبة 4.5%. .

أهم الاخبار