رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس «بلتون» في تصريحات لـ «الوفد»:

الاقتصاد يعيش مرحلة استقرار

اقتصاد

السبت, 30 أغسطس 2014 06:30
الاقتصاد يعيش مرحلة استقرارعلاء سبع
كتب - صلاح الدين عبدالله:

قال علاء سبع، رئيس مجلس ادارة بلتون المالية القابضة، إن السوق المحلي في حاجة الى منتجات جديدة تساهم في جذب سيولة جديدة للسوق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «الوفد»: إن الأسواق المالية في الدول المتقدمة تحظى بقدر واف من هذه المنتجات ومنها الأوراق التجارية وهى من المنتجات التي تعمل على تنشيط الأسواق.
وأضاف: إن بنوك الاستثمار لديها خطط ترويجية متكاملة لتسويق المشروعات الوطنية الكبرى، لكن ذلك يتطلب قيام الدولة بتحديد مثل هذه المشروعات واستراتيجيتها، حيث إن الترويج للفرص الاستثمارية سواء داخل مصر أو خارجها يتيح قدراً أكبر لتعريف المستثمرين بالمشروعات والاستثمارات المتاحة.
وقال: إن الاقتصاد الوطني حالياً يعيش مرحلة جديدة سياسياً واقتصادياً ويجب الترويج لها على هذا الأساس، ورغم الخطوات المهمة التي اجتازتها البلاد على هذين الصعيدين، فمازالت بحاجة لتحقيق درجة أكبر من الاستقرار على المستوى الأمني.
وأوضح أن هناك عدداً من وسائل التمويل للمشروعات القومية الكبرى وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، ومنها

الصكوك والسندات بنوعيها الايرادية والصفرية، كما أن الصناديق النقدية تمنح المسئول عن ادارتها حرية حركة لادارة التدفقات النقدية لكي تعطي عائدات ضخمة في أقصر مدة ممكنة، وكانت معدلات نموها في مصر نحو 11٪ خلال السنوات العشر الأخيرة ثم زادت لأكثر من 60٪ خلال العام الأخير.
وأوضح أن نسبة الصناديق في مصر تمثل 5٪ من حجم الودائع البنكية والنسبة العالمية 18٪ بينما حجم الصناديق من مجموع الصناديق النقدية من الصناديق الاخرى 4٪ مقارنة بنسبة عالمية 10٪ ولذلك فإن حجم الصناديق مقارنة بحجم النشاط الاقتصادي مازالت صغيرة جداً مقارنة بالعالمية.
وقال: إن شركة بلتون تعتزم قيد وطرح شركة جديدة بالبورصة خلال الصنف الأول من عام 2015 ضمن 3 شركات محلية تعمل على تهيئتها للطرح بالسوق، ولا تزال الشركة المقرر طرحها في مرحلة
اعادة الهيكلة المالية والادارية والتي تستغرق نحو 6 أشهر ولم يتم الانتهاء من تلك الخطوة حتي الآن، كما أن الشركة تنتظر موافقة هيئة الرقابة المالية على اطلاق صندوق استثمار جديد، بالاضافة للصندوق العقاري الذي تنوي اطلاقه بالتعاون مع شركة أكيومن للاستثمارات المالية فضلاً عن إطلاق صندوق «حصن الأمان اليومي» مع شركة مصر للتأمين.
وأوضح أن تفعيل صندوق المؤشرات بالسوق المصرية مع بداية الربع الأخير من العام الجاري أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، مشيراً الى أن شركته تعتزم خلال الأيام المقبلة الاعلان عن نشرة الاكتتاب بعد حصولها على الموافقة النهائية من هيئة الرقابة المالية لاطلاق الصندوق، وأنه بمجرد الاعلان عن نشرة الاكتتاب سيتم بدء الجولات الترويجية للصندوق بالخارج في كل من لندن وأمريكا والخليج، ستعقبها جولات داخلية في كافة محافظات مصر.
وقال: إن الشركة تسعى حالياً لاستكشاف الفرص المتاحة للتوسع رأسياً وأفقياً في السوق المحلية أو الاقليمية، وتنظر باهتمام الى بعض الاسواق الافريقية التي حققت معدلات نمو جيدة ولكن لم يترجم ذلك الى فرص حقيقية، كما أن الشركة ستواصل مساعيها نحو البحث عن فرص استثمارية جاذبة للاستحواذ على شركة خدمات مالية في اطار خطة توسعية تستهدف إضافة كيانات جديدة.
 

أهم الاخبار