رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

«القابضة للتأمين»:

توسع استثماراتها للمساهمة في المشروعات القومية

اقتصاد

السبت, 30 أغسطس 2014 06:24
 توسع استثماراتها للمساهمة في المشروعات القومية
كتب - عبدالرحيم أبو شامة:

كشف الدكتور محمد يوسف رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين عن سعي الشركة وشركاتها التابعة لتوسيع حجم استثماراتها وتنويع أدواتها المالية بما يحقق أهدافها المستقبلية والمساهمة في المشروعات القومية للبلاد.

وأكد «يوسف» قرب انتهاء إجراءات إنشاء صندوق استثمار نقدي خاص بشركة مصر لتأمينات الحياة التابعة للشركة القابضة برأسمال يبلغ 100 مليون جنيه ومن المقرر أن يتم الإعلان عنه رسمياً في مؤتمر صحفي قريباً.
ولاقى نجاح أول اكتتاب في صندوق نقدي بقطاع التأمين في المنطقة لشركة «مصر للتأمين»، حيث تم تغطية الاكتتاب في الصندوق بأكثر من 2.5 مرة منذ فتح باب الاكتتاب في رأسمال الصندوق في 17 يوليو الماضي وتم إغلاقه في 14 أغسطس الجاري بوثائق بلغت قيمتها 250.94 ألف جنيه.
وكشف رئيس القابضة عن انتهاء الإجراءات القانونية لزيادة رأسمال الصندوق الاستثماري الخاص لشركة مصر للتأمين «حصن الأمان اليومى» ليصل إلي مليار جنيه، لافتاً إلي أن الإقبال الكبير علي الاكتتاب هو ما جعل الشركة تسعي إلي زيادة رأس المال.
وقال «يوسف» إن الاقتصاد المصرى يمر في الوقت الحالي بمرحلة الإحماء للاستعداد للانطلاق عبر المشاريع القومية الكثيرة التي تم

الإعلان عنها والتي يلزمها تمويلات مباشرة وغير مباشرة عبر تمويل أدوات الدين الحكومية في مراحل الانطلاق، لافتاً إلي زيادة حجم استثمارات القابضة ليتجاوز 30 مليار جنيه ومساهمة الشركات العامة للتأمين في العديد من المشروعات القومية الكبرى.
وقال الدكتور عادل موسى، شركة مصر للتأمين الشركة المصدرة لصندوق الاستثمار النقدي للسيولة بالجنيه المصرى ذى العائد اليومى التراكمى، إن رأسمال الصندوق عند التأسيس كان 100 مليون جنيه مقسمة علي 10 ملايين وثيقة وبقيمة اسمية 10 جنيهات للوثيقة، وقد قامت الجهة المؤسسة (شركة مصر للتأمين) بالاكتتاب في عدد 500 ألف وثيقة بإجمالي مبلغ 5 ملايين جنيه مصرى وطرح باقي الوثائق والبالغ عدده 9.5 مليون وثيقة للاكتتاب العام بقيمة إجمالية قدرها 95 مليون جنيه.
وتمت مراعاة الحد الأقصى لحجم الصندوق وفقاً لما سمحت به اللائحة التنفيذية من جواز تلقي اكتتابات حتي 50 ضعف المبلغ المجنب من الجهة المؤسسة لحساب الصندوق، لافتاً إلي أن زيادة الطلبات علي
الاكتتاب في الصندوق جعلت الشركة تقوم حالياً باستصدار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو زيادة حجم رأس المال المصدر للصندوق ليصل إلي مليار جنيه مصرى.
أضاف أن شركة مصر للتأمين تم إنشاؤها في يناير 1934 علي يد رائد الاقتصاد الوطنى محمد طلعت حرب وقامت بدور رائد في العديد من المشروعات.
ولفت إلي أن استراتيجية مصر للتأمين تقوم حالياً بالعمل في ثلاثة محاور وهي الربحية، وزيادة معدل النمو والعمل علي زيادة الحصة السوقية. وتستهدف هذه الاستراتيجية تحقيق أهداف التوافق مع المعايير العالمية واستعادة التصنيف الائتمانى للشركة وتعظيم استخدام ما تمتلكه الشركة من مقومات ومزايا نسبية وتحسين الصورة الذهنية لدي العملاء عن منتجات وخدمات الشركة.
وأشار إلي أن نتائج أعمال الشركة بنهاية العام المالى 2013/2014 تشير إلي زيادة الأقساط المصدرة إلي 4.6 مليار جنيه مقابل 4.3 مليار جنيه عام 2012/2013 وبلغت صافي الأقساط المصدرة مبلغ 2.3 مليار جنيه مقابل 1.9 مليار جنيه. وبلغت جملة التعويضات المسددة في 30/6/2014 مبلغ 2 مليار جنيه. وتتجه مؤشرات الشركة الأولية إلي تحقيق فائض نشاط تأميني في 30/6/2014 يقترب من مبلغ 700 مليون جنيه تقريباً مقابل 343.5 مليون جنيه إلي 30/6/2013. وقال إن حجم الاستثمارات الشركة تجاوز مبلغ 13.8 مليار جنيه مقابل 12.8 مليار جنيه العام المالى السابق وبلغ رأس مال الشركة المدفوع مبلغ 2.250 مليار جنيه كما تبلغ حقوق الملكية مبلغ 4.004 مليار جنيه.

أهم الاخبار