رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصدر مسئول:150 مليون دولار شهريا لاستيراد الغاز

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مصدر مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية إن متوسط السعر الذي ستدفعه مصر لاستيراد الغاز المسال يبلغ 14 دولار لكل مليون وحدة حرارية .وأضاف، أن هيئة البترول سوف تتحمل 150 مليون دولار شهريا لاستيراد الغاز بتكلفة سنوية تقدر بـ 1.8 مليار دولار.


وأشار المصدر في تصريحات، لوكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس، أن التعاقدات المبدئية التي أبرمتها مصر مع شركتي "سوناطراك" الجزائرية و"غاز بروم" الروسية، تظهر أن بعض الشحنات الموردة سوف يتراوح سعرها ما بين من 12-16 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بناء على الموسم الذي يتم فيه استيراد الغاز المسال.
أوضح المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه: "سعر الغاز المسال يتأثر كثيراً بفصول السنة .. فالغاز الروسي والجزائري يرتفع سعره خلال موسم الشتاء مع اقبال دول الاتحاد الأوروبي على زيادة الكميات المستوردة منه، لكن سعرهما في الصيف ينخفض بنسبة كبيرة".

وكان وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل، قد أكد أن مصر تعاقدات على استيراد 14 شحنة غاز مسال من شركتى "غاز بروم" الروسية و"سوناطراك" الجزائرية بداية من شهر ديسمبر المقبل.

قال المصدر: شحنات الغاز المستوردة ستكون مساوية لكميات المازوت المستوردة لمحطات الكهرباء وأرخص وأكثر كفاءة . وأضاف أن مصر في حاجة إلى استيراد 500 مليون قدم مكعب يوميا، من الغاز لسد الفجوة بين العرض والطلب في السوق المحلى. وتابع قائلا: "كل الكميات المستوردة سوف توجه بالكامل لصالح محطات الكهرباء التي يرتفع طلبها على الوقود في كل عام بنسبة 10%".