عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استحواذ مواد الإعمار السعودية على أسهم سفنكس للزجاج

جانب من حفل التوقيع
جانب من حفل التوقيع

احتفلت اليوم شركة مواد الإعمار القابضة وشركة القلعة بإتمام الاستحواذ على كامل أسهم شركة سفنكس للزجاج فى صفقة تبلغ قيمتها 1.3 مليار جنيه تقريبًا (مليار وثلاثمائة مليون جنيه مصرى بما يعادل 180 مليون دولار أمريكي)،

وذلك بحضور كبار المسئولين ورجال الأعمال ومنهم أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، وصالح بن لادن رئيس مجلس إدارة شركة مواد الإعمار القابضة، والمعتز الصواف نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس المجلس التنفيذي، وهشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة.
وتأتى الاحتفالية بمناسبة إتمام نقل ملكية شركة سفنكس للزجاج التى استحوذت عليها شركة مواد الإعمار القابضة من خلال إحدى شركاتها التابعة CPC International بقيمة إجمالية قدرها 816 مليون جنيه (114.2 مليون دولار)، حيث تقدر الصفقة القيمة الكلية لأصول سفنكس للزجاج بنحو 1.3 مليار جنيه (180 مليون دولار) قبل استبعاد أعباء المديونيات والالتزامات المقرر أن تتحملها الشركة السعودية.
قال صالح بن لادن رئيس مجلس إدارة شركة مواد الإعمار القابضة، أن شركة القلعة نجحت فى إقامة منشأة صناعية متطورة لتلبية متطلبات السوق المحلى وكذلك الأسواق العالمية. موضحا أن شركة سفنكس تتميز بتوظيف أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة الزجاج فى مصر، وتحظى بالإدارة المتمرسة والبنية المتكاملة مع مشروعاتنا فى مجال مواد البناء، وهو ما يجعل منها اختيارًا ملائمًا لتوسعات الشركة فى مصر وبلدان المنطقة.
أضاف المهندس المعتز واصف الصواف نائب رئيس مجلس إدارة شركة مواد الإعمار القابضة، أن الاستحواذ يأتى بالتزامن مع توسعات شركة مواد الإعمار القابضة بالأسواق الواعدة فى المنطقة وعلى الساحة الأفريقية.
وأكد الصواف ثقته بأن إضافة سفنكس للزجاج ستدعم مكانة شركة مواد الإعمار القابضة لتصبح واحدة من أكبر منتجى الزجاج والألومنيوم بالمنطقة.
وألمح إلى أن الشركة تنوى الاستثمار بخطوط الإنتاج وجوانب البحث والتطوير لترسيخ مكانة سفنكس للزجاج بين أحدث وأكبر منتجى الزجاج بالمنطقة.
وقال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة أنه يتطلع إلى متابعة مستجدات سفنكس للزجاج آملاً أن تشمل التوسعات المقبلة تلبية الاحتياجات الملحة بالسوق المحلى لصناعة ألواح الطاقة الشمسية.
وأضاف هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الصفقة تعد أكبر عملية تخارج حتى الآن ضمن برنامج التحول الاستراتيجى

إلى شركة استثمارية. معربا عن ثقته فى قدرة فريق العمل والإدارة المتميزة لشركة سفنكس للزجاج فى استكمال مسيرة النمو فى ضوء المقومات الاقتصادية الكلية الداعمة لأنشطة الشركة من تزايد متطلبات قطاع البنية التحتية وكذلك الطفرة الكبيرة التى تشهدها المشروعات الإنشائية مع التقدم الاقتصادى والسعى لزيادة الرقعة العمرانية فى مصر وبلدان القارة الأفريقية.
وتتخصص شركة سفنكس فى صناعة الزجاج المسطح حيث تعتبر من كبرى الشركات المستقلة فى هذا المجال بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمتلك الشركة مصنعًا تبلغ طاقته الإنتاجية 200 ألف طن سنويًا من الزجاج الشفاف والملون والعاكس بمقاسات مختلفة. ونجحت شركة سفنكس للزجاج فى احتلال صدارة السوق المصرى منذ افتتاح مصنعها فى أبريل 2010 مع التوسع بأنشطة التصدير إلى أسواق المنطقة والعالم.
وأكد الخازندار اعتزازه الشخصى بتحويل سفنكس للزجاج من مجرد فكرة إلى ذلك الصرح الصناعى المتميز رغم تداعيات الأزمة المالية العالمية، وذلك بفضل المتابعة الحثيثة مع الإدارة والشركاء المحدودين مما أثمر عن ترسيخ علامة سفنكس فى صناعة الزجاج المصرية وكذلك تأمين حصة جيدة من أنشطة التصدير إلى أسواق المنطقة والعالم.
تجدر الإشارة إلى أن نصيب شركة القلعة من حصيلة بيع حصتها البالغة 73.3% فى شركة سفنكس للزجاج يبلغ حوالى 508 مليون جنيه (73 مليون دولار) بعد سداد ضرائب الأرباح الرأسمالية المقدرة.
ومن المقرر أن تستخدم شركة القلعة والشركاء الاستثماريين جزءًا من عائدات عملية البيع لتقديم مكافأة استثنائية للموظفين والعاملين بشركة سفنكس للزجاج.