رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقيات بين "ايتيدا" ومؤسسةIDC

اقتصاد

الخميس, 21 أغسطس 2014 12:12
وزير الاتصالات يشهد  توقيع اتفاقيات بين ايتيدا ومؤسسةIDC
كتب- جهاد عبدالمنعم:

شهد اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ومؤسسة "IDC"  الاستشارية العالمية الكبرى، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

وتنص الاتفاقية الأولى على إطلاق الهيئة لبرنامج "Africa Together"، والذي يهدف إلى مساعدة الشركات المحلية العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات في خلق فرص تعاون مع شركاء ووكلاء أعمال وعملاء في الأسواق الإفريقية، وتحديداً في أسواق أوغندا وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا ونيجيريا مما يمكنها من زيادة فرص وحجم أعمالها وصادراتها إلى هذه الأسواق وذلك من خلال نتائج الدراسات والأبحاث التي تشرف عليها مؤسسة "IDC".

وتتضمن الاتفاقية تنظيم بعثات تجارية ولقاءات عمل من خلال منتديات في كل من كينيا ونيجيريا يشارك فيها الشركات المصرية التي سيتم اختياراها بناءاً على احتياجات الأسواق المستهدفة في دول شرق وغرب إفريقيا.
كما تنص الاتفاقية الثانية على تنظيم وإقامة المنتدى الإقليمي لشركة "IDC" والمعروف باسم “IDC North Africa and Levant CIO Forum” بالقاهرة والذي يعد الملتقى الأكبر والأهم

الذي تنظمه الشركة في مختلف أنحاء العالم، حيث يضم العديد من الخبراء والمحللين الدوليين وكبار صناع القرار في المؤسسات والشركات الكبرى التي تعمل في مختلف القطاعات وكذلك الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ومن المتوقع أن يشارك في فعاليات المنتدى أكثر من 200 من مدراء قطاع تكنولوجيا المعلومات والمحللين وصناع القرار وكبار المديرين المسئولين في جميع القطاعات الأخرى مثل الصحة، والبترول، والبنوك وغيرها.
وتتضمن أجندة المؤتمر، والتي تقوم بوضعها الهيئة بالتعاون مع الشركة أهم التوجهات والتحديات والموضوعات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، كما يستعرض المؤتمر أهم الاتجاهات الخاصة بالطلب العالمي والإقليمي والمحلي. كما يتم خلال فعاليات المؤتمر عرض فرص التنمية والاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والتوقعات الخاصة بالقطاع مع استعراض أفضل التجارب وقصص النجاح الخاصة بتطبيقات التكنولوجيا عالمياً Best Practices fro Across the Globe.
وجاءت الاتفاقية الثالثة لتنص على استفادة الهيئة من برنامج "ITAP" الخاص بمؤسسة "IDC" وهو

برنامج يتيح قاعدة عريضة من البيانات والتقارير والإحصائيات تصل إلى أكثر من 5000 تقرير يغطى العديد من المجالات والأسواق والقطاعات المستهدفة.
كما تتضمن الاتفاقية قيام شركة "IDC" بتنظيم 4 ورش عمل عن الأسواق المستهدفة لقطاع تكنولوجيا المعلومات المصري وتقوم من خلالها الشركة بشرح وتحليل البيانات المطلوبة لجميع الشركات المصرية المشاركة بحيث يتيح للشركات فرصة الحصول على المعلومات بطريقة مباشرة. 
ومن أهداف الاشتراك في البرنامج رفع كفاءة التخطيط الإستراتيجي وقدرة الهيئة في وضع وتنفيذ برامج ومبادرات تعتمد على الدراسات والاتجاهات الحديثة في الأسواق العالمية مما سينعكس على كفاءة البرامج المقدمة مع المساهمة في رفع كفاءة الغرف التجارية والجمعيات الأهلية عن طريق توفير بيانات تمكنهم من التخطيط ووضع برامج ومبادرات تخدم أعضائهم. كما يعمل البرنامج على تمكين الشركات المصرية من الإطلاع على البيانات والاتجاهات الخاصة بالأسواق العالمية مما يمكنها من تطوير المنتج المصري وفتح مجالات وأسواق جديدة مما يساهم في زيادة صادرات القطاع.
وأشار المهندس/ حسين الجريتلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، إلى أن الاتفاقات الموقعة مع مؤسسة "IDC" العالمية تأتي في إطار جهود الهيئة لتعزيز موقع مصر واستعادة مكانتها على خريطة خدمات التعهيد وزيادة الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ومساعدة الشركات المحلية على التوسع في الخارج والاستفادة من فرص الاستثمار ومعدلات النمو غير المسبوقة في السوق الأفريقية.

أهم الاخبار