رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بنك التنمية الأفريقي:

الأسعار في مصر الأرخص فى قارة إفريقيا

اقتصاد

الخميس, 21 أغسطس 2014 08:22
الأسعار في مصر الأرخص فى قارة إفريقيا
كتبت - زينب زهران:

كشف تقرير بنك التنمية الإفريقي أن مستويات الأسعار فى مصر هى الأقل بين الدول الأفريقية نظرا لانخفاض مستويات أسعار السلع بها عن باقي دول القارة الأفريقية فيما احتلت كل من أنجولا وجنوب أفريقيا المركزين الأول والثاني فى الدول الأعالى أسعارا بينما جاءت أوغندا وأثيوبيا في المركزين 48 و 49.

وأكد الجهاز المركزى للتعئبة العامة والاحصاء أن التقرير الصادر عن إدارة الإحصاء ببنك التنمية الأفريقي عن برنامج المقارنات الأفريقية عن دورة 2011 والتي شاركت فيها 50 دولة أفريقية من بينها مصر، أظهر أن مصر استحوذت على المركز السادس من حيث معادل القوة الشرائية، مشيرا إلى أن القوة الشرائية للجنيه المصري تمثل ثلاثة أضعاف

القوة الشرائية لعملة جنوب أفريقيا وجاءت دولتا ساوتومي وبرينسيب وغينيا في المركزين الأخيرين ممايدل على ضعف القوى الشرائية لعملتها المحلية بينما جاءت دولتا زيمبابوي وليبيريا في المركزين الأول والثاني.
واوضح التقرير ان مصر احتلت المركز الأول من حيث الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) نظرا لإنخفاض مستويات الأسعار المستخدمة في تحويل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (بالأسعار الجارية) إلى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حيث استحوذت مصر علي 20% من الناتج المحلي الحقيقي في قارة أفريقيا تليها جنوب أفريقيا بنسبة15% ثم نيجيريا والجزائر بنسبة 12% لكل منهما، لافتا إلى
أن مصر كانت فى المركز الثانى في دورة 2005 بنصيب 20% بعد جنوب أفريقيا والتي كانت تمثل 22% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.
وأشار إلى أن مصر احتلت المركز الثامن في قارة أفريقيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي , بينما جاءت دولتا غينيا الاستوائية وسيشل في المركزين الأول والثاني واحتلت الجزائر وجنوب أفريقيا المركزين السادس والسابع واحتلت تونس المركز التاسع.
كما استحوذت مصر على المركز الثالث في مؤشر الرفاهية و جاءت موريتانيا وسيشل في المركزين الأول والثاني بينما جاءت جنوب أفريقيا وتونس في المركزين الرابع والخامس واحتلت جمهورية الكونغو االديمقراطية وبوروندي المركزين الأخير وقبل الأخير.
وأوضح التقرير أن مصر احتلت المركز الخامس عشر من حيث نصيب الفرد من الاستثمار بينما جاءت غينيا الاستوائية وجزيرة سيشل في المركزين الأول والثاني علي الترتيب , واحتلت ليبريا والكاميرون المركزين الأخير وقبل الأخير.

 

أهم الاخبار