رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستثمرو بدر يطالبون بتفعيل اتفاق محافظة القاهرة ووزارة النقل

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد عبداللطيف عبدالله مدير جمرك بدر البري الدولي، ان جمارك ميناء بدر البري أحبطت محاولة تهريب 70 طناً من خليط المنتجات البترولية «سولار وبنزين» إلي تركيا.

وقال: إن واقعة التهريب تم ضبطها بمعرفة رجال الجمارك بناء علي إخبارية تفيد بإمكانية استخدام الشاحنات المتجة الي تركيا في تهريب المواد البترولية اسوة بقضية سابقة تم ضبطها في ميناء دمياط. وأضاف، انه بالكشف علي أربع شاحنات اثناء اتمام إجراءاتها الجمركية في ميناء بدر البري متجة من مصنع للصابون السائل بمدينة 6 أكتوبر إلي ميناء الإسكندرية في طريقها بحرا إلي تركيا. موضحا انه تبين ان مستنداتها تفيد بانها تنقل صابوناً سائلاً للتصدير، بينما الحقيقة أنها كانت تنقل منتجات بترولية للتصدير إلي تركيا. مؤكدا ان المهربين تحايلوا لتهريبها داخل عبوة من القماش، تم تثبيتها بالشاحنات، بحيث تظهر علي أنها «قربه» واحدة بصمام واحد للتفريغ. لافتا إلى انه عند الكشف، تبين ان كل قربة، تخفي داخلها قربتين أحداهما في المقدمة «ظاهرة» وتحمل الصابون السائل، والثانية «مخفية» وتحمل المنتجات البترولية المهربة. وكشف انه تم إخطار النيابة التي تحفظت علي الشاحنات، بعد هروب سائقيها، وأمرت بتفريغ المنتجات البترولية لتأمين الميناء لحين انتهاء التحقيقات. وأوضح ان اللجان الجمركية اكتشفت صعوبة تفريغ البنزين من العبوات، خاصة انه تبين أنها معدة بحيث تسمح بإدخال المواد البترولية ولا تسمح بتفريغها. وأشار إلى انه تم الاستعانة بأحد الحرفيين بمدينة بدر، الذي اكتشف سر إعاقة تفريغ القرب من الشاحنات الأربع بوجود صمام يعوق تفريغ القربة الحاملة للمواد البترولية، وبإزالته تجري حاليا عمليات تفريغ القرب

الأربع. مؤكدا ان هيئة البترول تتولي حساب قيمة الدعم الذي كان سيضيع علي الدوله المصرية.
كما أكد طارق بلال رئيس مجلس إدارة ميناء بدر البري الدولي، ان تجربة الميناء البري في مصر تثبت نجاحها يوميا في الحفاظ علي الأمن القومي. مشيرا إلى انه سبق إحباط محاولة تهريب معبد للآثار الفرعونية وملابس عسكرية وأسلحة ثقيلة. ولفت إلي اهتمام الحكومة المصرية بتجربة الميناء البري بمدينة بدر للحفاظ علي الأمن القومي ومنع التهريب الجمركي. وأوضح انه يتم الاستفادة من تجربة ميناء بدر حاليا في إقامة ثلاثة موانئ برية مابين الإسكندرية والسلوم والسخنة وحلايب وشلاتين. وأضاف انه فخور بالنجاحات التي يحققها الميناء البري الدولي، أول ميناء محوري لحركة البضائع من وإلي مصر، بينما مازال في مرحلة التجريب، مما ينبئ بنجاحات اكبر بعد صدور القرار النهائي للتشغيل للميناء والمعطل إصداره علي مدي العام الأخير بسبب عدم اتفاق وزارة النقل مع محافظة القاهرة عن المسئول عن إصدار قرار تنظيم حركة الشاحنات الأجنبية الواردة من نويبع والسخنة حتي الميناء البري بمدينة بدر.