عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حمي بيع الدولار تحتاج السوق المصرفي

بوابة الوفد الإلكترونية

اجتاحت حمي بيع الدولار السوق المصرفي وبدأت عمليات بيع كبيرة من قبل العملاء معظمهم من الأفراد.

أكد سامح ناصر عضو الشعبة العامة للصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية ان هناك عمليات بيع منظمة بدأت مع اعلان الحكومة عن طرح شهادات استثمارية بفائدة 12٪ بالبنوك لصالح مشروع محور قناة السويس. وأشار إلي استقرار أسعار الدولار عند معدل 738 قرشا للبيع. وتوقع عمليات ضخ كبيرة للدولار مع الأسبوع الأول لطرح الشهادات بالبنوك العامة.
من المعروف ان السوق السوداء عاودت الظهور بعد اختفائها لمدة 7 سنوات بسبب السلبيات النقدية التي اتبعها البنك المركزي وذلك في فترة ما بعد ثورة يناير عام 2011 وبلغ سعر الدولار 525 قرشا للبيع، شهد الاحتياطي النقدي الدولاري للمركزي تراجعا تدريجيا من 35 إلي 12 مليار دولار عام 2013

إلا أن الدولار واجه أكبر أزمة في مرحلة ما بعد ثورة 30 يونيه بسبب المضاربات المتعمدة من قبل ثلاث شركات إخوانية متحكمة في الأسعار هي النوران وقباء والصباح وحصل خلالها الدولار إلي رقم قياسي مسجلاً 775 قرشا للبيع ولولا عمليات الضخ التي قام بها البنك المركزي في هذه الفترة من خلال ضخه مليارا و500 مليون دولار دفعة واحدة لكسر حاجز 8 جنيهات.
ويأتي قرار الحكومة الأخيرة بطرح الشهادات ذات العائد المرتفع لتعيد للسوق استقراره وتضع مزيداً من الاستنزاف للعملة الصعبة.