رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غيث: تنمية محور قناة السويس سيتم عبر عدة مراحل

أسامة غيث الخبير
أسامة غيث الخبير الإقتصادي

قال الدكتور أسامة غيث الخبير الاقتصادى أن مشروع تنمية محور قناة السويس كبير ويحتاج استثمارات ضخمة، كما أنه تم الإعلان عن أنها ستكون ملك المصريين فقط وتم تحديد أسعار الأسهم بها للفئات المختلفة.

وأضاف غيث فى تصريحات لـ"بوابة الوفد"، اليوم الأربعاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى صرح أمس أن روسيا ستمتلك منطقة صناعية حرة غرب قناة السويس، وستكون ملكا لها، لافتا إلى أن المتحكم فى هذا الأمر هو التشريعات التى ستحكم الاستثمارات القادمة التى لم يصدر منها شيئ حتى الآن.

كما أشار الخبير الاقتصادى إلى أنه لا يمكن أن توجد صيغة واحدة لتنمية محور قناة السويس، مبينا أن أحد هذه الصور هو تأسيس شركة قابضة، طارحا تساؤل: كيف تستطيع الحكومة بعجز الموازنة الموجود الآن أن تمتلك 51% من نسبة الأسهم

فى هذه الشركات؟

وطرح غيث البدائل المتاحة وهو مساهمة شركات قطاع عام وبنوك القطاع العام فمن الممكن أن يكون لها فوائد مالية تستغل فى هذا المشروع، موضحا أن طريقة طرح الأسهم للإكتتاب متواجدة ومتعارف عليها فى العالم أجمع.

يذكر أن محسن عادل عضو مجلس البورصة و نائب رئيس الجمعية المصرية للدراسات و التمويل طرح اليوم الأربعاء مخططا اقتصادايا لتنمية محور قناة السويس من خلال تأسيس شركة قابضة على أن تكون نسبة الحكومة بها 51% و يطرح باقى الأسهم للأفراد و الشركات.