رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر الثاني عالمياً فى ارتفاع معدل العائد على الاستثمار

اقتصاد

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014 06:56
مصر الثاني عالمياً فى ارتفاع معدل العائد على الاستثمار
كتبت – حنان عثمان :

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أن  مصر تحتل المركز الثاني عالمياً من حيث ارتفاع معدل العائد على الاستثمار

وقال فى لقائه مع وانج وي وزير الخارجية الصيني خلال جلسة المباحثات التي عقدت في القاهرة ونظمتها وزارة الخارجية، لبحث سبل دعم العلاقات الاستثمارية بين مصر والصين. أن الصين شريك مهم لمصر في مجال الاستثمار، حيث بلغ عدد الشركات العاملة في مصر والتي تساهم فيها الاستثمارات الصينية 1197 شركة حتى مايو 2014 بمساهمات في رؤوس أموال تبلغ 473 مليون دولار تقريباً، وعمالة تصل إلى 10000 عامل. كما أوضح وزير الاستثمار أن مصر تطمح إلى زيادة التعاون الاستثماري بين مصر والصين من خلال جذب المزيد من رؤوس الأموال الصينية إلى مصر والتي يمكن أن تشارك في عدد من المشروعات العملاقة التي تنوي مصر البدء فيها خلال

الفترة القادمة، مشيراً إلى تنوع هذه المشروعات لتشمل قطاعات عديدة مثل البترول والطاقة الجديدة والمتجددة، والإسكان، والسياحة، والصناعات الالكترونية والكهربائية، كما تشمل مشروعات تنموية في مجالات النقل والكهرباء والبنية التحتية.
ونوه الى الاستثمارات الصينية في بعض المشروعات المهمة مثل تنمية المنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس حيث تعمل شركة التطوير بالمنطقة على تنمية مساحة 6 كم2 بإجمالي استثمارات مخططة تبلغ 500 مليون دولار ويتوقع أن تجذب المنطقة بعد تنميتها استثمارات تبلغ 2 مليار دولار خلال الفترة القادمة.
واستعرض سالمان الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة السابقة مثل إعادة الهيكلة الضريبية وإصلاح منظومة الدعم، وأثر تلك الإجراءات على الاقتصاد المصري حيث استهدفت الحكومة خفض عجز الموازنة
خلال العام المالي 2014/2015، وزيادة الاستثمارات الخاصة سواء المحلية أو العربية أو الأجنبية، مؤكداً أن مصر قد نجحت خلال الفترة من يوليو 2013 حتى مارس 2014 في تحقيق استثمار أجنبي مباشر بلغ 4.7 مليار دولار، مؤكداً أن إجراءات الحكومة تهدف إلى تحقيق معدل نمو مطمئن. مؤكداً أن الحكومة المصرية تقف بجانب الاستثمارات الجادة وتعمل على تذليل العقبات أمامها في سبيل دخول تلك الاستثمارات إلى مصر.
وأكد وزير الاستثمار على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والصين منذ أكثر من خمسين عاماً حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية عام 1956، واحتفل البلدان في عام 2006 بمرور 50 عاما على بداية العلاقات المصرية - الصينية.
حضر اللقاء كل من السفير سامح شكري وزير الخارجية، والأستاذ منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والصناعات الصغيرة، والدكتور محمد حامد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي. كما حضر اللقاء السيد سفير الصين في القاهرة، وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية الصينية في مصر.
 

أهم الاخبار