رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزيرا الصناعة والبيئة يتفقدان مصنع حديد "بيانكو"

اقتصاد

الاثنين, 23 يونيو 2014 13:14
وزيرا الصناعة والبيئة يتفقدان مصنع حديد بيانكومنير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار
كتبت- أمانى سلامة

قام منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة اليوم بزيارة مصنع "بيانكو جروب" للصناعة المتكاملة (B.G) بمنطقة عرب أبو ساعد مركز الصف بمحافظة الجيزة.

واستهدفت زيارة الوزيرين للمصنع الذي يعمل فى مجال إنتاج الحديد والصلب وصب البيلت والكانات والزوايا، التعرف على المشاكل التى تواجه المصنع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسيير حركة الإنتاج وإزالة كافة المعوقات التى تقف حائلا أمام الحصول على التراخيص اللازمة لتقنين أوضاع المصنع.
جاء ذلك بتكليف من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، حيث كان المهندس السيد عبد المنعم رئيس مجلس إدارة شركة "بيانكو" للصناعات المتكاملة قد تقدم باستغاثة عاجلة لاتخاذ الإجراءات السريعة واللازمة لتقنين أوضاع المصنع.
وتفقد الوزيران خطوط الإنتاج بالمصنع، كما استمعا إلى شكاوى العمال، وعقدا اجتماعا مع المسئولين بالمصنع لتحديد الخطوات والمقترحات لتقنين أوضاع المصنع خلال المرحلة المقبلة.
ومن جانبه، قال فخرى عبد النور "إن هذه الزيارة جاءت استجابة سريعة للاستغاثة التى نشرتها الشركة اليوم بإحدى الصحف، وذلك للوقوف على أبعاد المشكلة، مؤكدا أن الحكومة لن تتوانى عن حل أى مشكلات تواجه القطاع الإنتاجى فى إطار توجهات الحكومة نحو تسهيل وتنشيط الإجراءات الحكومية دون الإخلال

بالقواعد والقوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية فى مصر".
وأوضح أنه بعد دراسة وضع الشركة تبين أن هيئة التنمية الصناعية قامت بمعاينة المصنع فى 17 نوفمبر الماضي، وتبين عدم وجود أفران للصهر، كما تبين أن الهيئة منحت ترخيصا للشركة لإنتاج الزوايا والمربعات وليس لإنتاج البليت، حيث لا يتوفر لديها القدرة الكهربائية اللازمة للتشغيل وذلك وفقا لقرار اللجنة العليا للطاقة والتى تشترط لإنتاج البليت الحصول على موافقة اللجنة للتأكد من توافر الطاقة الكهربائية المطلوبة حيث لم يحصل المصنع حتى الآن على هذه القدرة التى تصل إلى 17.5 ميجا وات ويعمل حاليا بقدرة 3.5 ميجا وات فقط وينتج كميات من البليت، وهو ما يعد مخالفة لرخصة التشغيل.
وأكد عبد النور أن عدم توفير الطاقة المطلوبة يأتى نتيجة لأزمة الطاقة التى تعانى منها البلاد خلال الفترة الحالية، مبينا أن هناك فريقاً من مهندسى هيئة التنمية الصناعية ومسئولى وزارة البيئة سيتوجهون غدا لزيارة المصنع لتقنين أوضاع الشركة والوصول إلى حلول لمشكلاتها دون اتخاذ أى قرارات تضر
الشركة، مشددا على أن الحكومة الحالية حريصة على إيجاد آليات مرنة للتعامل مع مثل هذه المشكلات خاصة مع المنتجين الجادين.
ومن جانبه، قال الدكتور خالد فهمى "إنه بدراسة وضع هذه الشركة تبين أنها تعمل فى مجال إنتاج البليت، وذلك دون الحصول على موافقة من هيئة التنمية الصناعية، كما أنها لم تقدم أثناء قيام المشروع فى مراحله الأولى دراسة لتقييم الآثر البيئى، والتى من المفترض أن تتقدم بها قبل الإنشاءات، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنشأة وقاموا بدفع الغرامة المطلوبة، وتم فى مرحلة لاحقة الحصول على موافقة بيئية لإنتاج الزوايا والكانات".
وأضاف "أننا لا نقف عقبه على الإطلاق أمام الاستثمارات، ولكن يجب مراعاة الاشتراطات والقوانين البيئية، مؤكدا أن الحكومة تعمل فى تكامل وتعاون، وهذه هى سياسة وزارة البيئة لأنها جزء من الحكومة، منوها بأنه سيتم تسخير كل الآليات والعقبات لتشجيع الاستثمار والإنتاج".
وأشار المهندس سيد عبد المنعم رئيس مجلس إدارة شركة "بيانكو جروب" للصناعات المتكاملة إلى أن الشركة كانت قد تقدمت بطلب لشركة الكهرباء التابع لها منطقة عرب أبو ساعد وبالفعل تم إجراء المقايسة اللازمة وتم سداد كافة الرسوم، إلا أنه حتى الآن لم يتم توصيل الطاقة اللازمة المتفق عليها، مؤكداً أن الشركة لديها إمكانات كبيرة لتصنيع البليت بالطاقة الحالية فى حالة موافقة هيئة التنمية الصناعية.
وأعرب عن شكره للاستجابة السريعة من قبل الحكومة ممثلة فى وزيرى الصناعة والبيئة لزيارة المصنع وإيفاد وفد من الفنيين غدا لحل المشكلات التى تعانى منها الشركة.

أهم الاخبار