عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

80 مليار جنيه حجم الاستثمار في قطاع "الفرنشايز"

المهندس طارق توفيق
المهندس طارق توفيق

تنظم الجمعية المصرية لتنمية الأعمال باستخدام الخبرة العالمية (أفدا)، المعرض الدولي الثاني عشر للفرنشايز، والذي  يعد أكبر معرض فرنشايز بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك لمدة أربعة أيام من ٢٢- ٢٥  مايو الجاري.

قال المهندس طارق توفيق رئيس الجمعية إنه رغم  الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر والمنطقة، إلا أننا استطعنا أن نقيم المعرض السنوي للفرنشايز في موعده بمشاركة ٥٠ عارضًا من مصر و ٥ دول أجنبية هم الولايات المتحدة الأمريكية -ماليزيا-اليونان-إيطاليا -ألمانيا.

أكد توفيق أن هذا الحدث الاقتصادي الهام الذي يحضره مستثمرون وضيوف من منطقة الشرق الأوسط وأوروبا؛ فرصة للتعرف على الاستثمارات المختلفة في مصر، وإلقاء الضوء على التسهيلات المتاحة في السوق المصري، مما يعطي الاقتصاد الوطني دفعة في هذا الوقت الحرج.
ويجب الأخذ في الاعتبار الأهمية الكبيرة التي اكتسبها قطاع الأعمال الذي يدار بنظام منح حقوق الامتياز التجاري المعروف باسم الفرنشايز حيث ذكر طارق توفيق أن عدد أنظمة الفرنشايز القائمة ، بمصر يتجاوز ٦٠٠  نظام بين  أنظمة عالمية ومحلية، تتنافس معاً على مبيعات سنوية تقدر بحوالي ١٢مليار جنيه، وتوفر حوالي ٨٠٠  ألف فرصة عمل مباشر ومليون وخمسمائة ألف فرصة عمل غير مباشرة من الصناعات المغذية التي قامت خصيصاً لخدمة هذه الأنشطة، وتقدر الاستثمارات المباشرة لتلك الشركات بحوالي ٨٠ مليار جنيه.
وأضاف أن المعرض الدولي الثاني عشر للفرنشايز المقام بالقاهرة؛ يتيح الفرصة لصغار المستثمرين لامتلاك مشروع صغير أو متوسط

التكلفة مع توافر التمويل الميسر المقدم من الصندوق الاجتماعي للتنمية والذي يوفر التمويل والضمانات، بالإضافة لبعض المشروعات الجاهزة من خلال جناح مميز بالمعرض.

وتتنوع الأنشطة المشاركة بالمعرض من مطاعم وسلاسل الوجبات السريعة وكافيهات وموردين أغذية ومشروبات وأدوات كهربائية واستثمار وتسويق عقاري وأجهزة منزلية وأغذية مجمدة وملابس والاستشارات وتكنولوجيا المعلومات وصيانة سيارات والملابس الجاهزة وموردين متنوعين وخدمات تعليمية وتدريبية  ولغات ومطابع وأنشطة ترفيهية.
ويتيح المعرض الفرصة للشركات المحلية للتوسع في جميع أنحاء الجمهورية، وكذلك التوسع عالمياً من خلال منح حق امتياز رئيسي للمستثمرين الزائرين للمعرض القادمين من كافة دول المنطقة.
جدير بالذكر أن بنك التنمية الإفريقي؛ قدم تمويلاً قدره  ٤٠ مليون دولار خصيصًا لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة القائمة على أساس الفرنشايز تصل قيمة القرض إلى ٥ ملايين جنيه للوحدة ومعدل فائدة بسيطة بالإضافة إلى ٥ سنوات إعفاء ضريبي لنوعيات معينة من المشروعات مع ضمانات مناسبة ويدير هذا القرض الصندوق الاجتماعي للتنمية.