رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرض إسلامي بـ1.5 مليار جنيه لإنشاء مصنع للسكر

بوابة الوفد الإلكترونية

وقع 11 بنكًا على تمويل اسلامي بقيمة 1.5 مليار جنيه لانشاء مصنع شركة الشرقية لصناعة السكر بمنطقة الصالحية.

وقام تحالف يضم بنك مصر وبنك عودة - مصر ومصرف أبو ظبي الإسلامي ـ مصر بترتيب التمويل بعقود الاستصناع والإجارة  المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وشارك في تمويله 10 بنوك أخرى وتم تغطيته بنسبة 200%.
تم توقيع العقد بقاعة اجتماعات مجلس الوزارء بالهيئة العامة للاستثمار بحضور منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة.
وقام بالتوقيع على عقود التمويل المشترك عن المرتبين الرئيسيين محمد عباس فايد نائب رئيس مجلس الإدارة بحضور محمد بركات رئيس مجلس الإدارة  عن بنك مصر،  وفاطمة لطفي  نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عن بنك عودة - مصر، ونيفين لطفي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبوظبي الإسلامي- مصر، كما قام  بالتوقيع عن البنوك العشرة المشاركة رؤساء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين لهذه البنوك.
وقد شارك بنك مصر بحصة نهائية بلغت 300 مليون جنيها، وبلغت الحصة النهائية  لبنك عودة - مصر 150 مليون جنيها، والمصرف أبو ظبي الإسلامي - مصر 50 مليون جنيها. وقام عشرة بنوك أخرى بتغطية مليار جنيه كحصص نهائية وهي بنوك الشركة المصرفية وبنك تنمية الصادرات والبنك العربي وبنك القاهرة وبنك أبو ظبي الوطني والبنك العقاري المصري العربي والبنك المصري

الخليجي وبنك التنمية الصناعية والعمال المصري وبنك الإسكندرية والمصرف المتحد.
التمويل يساهم في إنشاء مصنع للسكر على مساحة تزيد على 400 فدان بمنطقة الصالحية لإنتاج نحو 270 ألف طن من سكر البنجر بالإضافة إلى إمكانية تكرير نحو 250 ألف طن من السكر الخام. ويتوقع أن يوفر المشروع نحو 3000 فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى أكثر من50  ألف فرصة عمل غير مباشرة.  هذا ويساهم المشروع في سد فجوة استيرادية تمثل أكثر من 25% من الفجوة الغذائية في مجال استهلاك السكر، والتي تبلغ حاليا نحو مليون طن سكر سنويا.
ويعد هذا التمويل الخامس من نوعه في السوق المصري في مجال التمويل بالصيغ الإسلامية ، و يتكون هيكل المساهمين من البنك الإسلامي للتنمية (جده) والصندوق السعودي للإنماء من الجانب العربي ، ومن الجانب المصري شركة النوران للسكر وشركة السكر والصناعات التكاملية.