"المحاسبات" يكشف مهازل وعجائب مستشفيات الحميات

اقتصاد

السبت, 19 أبريل 2014 07:37
المحاسبات يكشف مهازل وعجائب مستشفيات الحميات
كتبت - إيمان إبراهيم:

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات برئاسة المستشار هشام جنينة والخاص بمتابعة وتقويم أداء مستشفيات الحميات علي مستوي الجمهورية البالغة 38 مستشفي، عن وجود مخالفات عديدة وتناقضات واضحة خلال العام المالي 2010/2011.

أوضح التقرير عدم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة من وحدات الغسيل الكلوي بمستشفيات جميع المحافظات التي يوجد بها هذا النشاط البالغ 15 محافظة وذلك قياسا ذلك بالمتوسط اليومي لعدد الجلسات لكل جهاز بالمستشفيات، حيث تراوح هذا المتوسط بين 3.7 جلسة لكل جهاز بمستشفي الحميات بمحافظة المنوفية وأقل من جلسة واحدة بمستشفيات 6 محافظات هي: القاهرة والسويس والشرقية والمنيا وسوهاج وأسوان.
وأشار الي عدم الاستفادة الكاملة من الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة حيث تبين عدم اعتماد المستشفيات علي إجراء الفحوص المعملية رغم أهميتها في تشخيص المرض، ودقة العلاج حيث بلغت النسبة المئوية لعدد حالات التحاليل التي أجريت لمرضي العيادات الخارجية علي المستوي الإجمالي 9.4٪ عام 2010/2011.
وكشف التقرير أن المتابعة الميدانية لمستشفيات حميات الإسماعيلية بمحافظة الإسماعيلية، وامبابة والجيزة والعباسية بمحافظة القاهرة أسفرت عن عدد من الملاحظات أهمها سوء حالة بعض المباني والمرافق بتلك المستشفيات بسبب

عدم إجراء الصيانة اللازمة لها.
وأكد توقف العمل في مبني خرساني مكون من 11 دورا كان يفترض استلامه منذ عام 2005 بحميات إمبابة مما يعد استثمارا معطلا رغم ضرورة الاحتياج.
وأشار التقرير الي سوء حالة بعض الأقسام الداخلية المجانية رغم وجود مرضي بها وتهالك الأبواب والشبابيك ووجود البعض منها بدون زجاج بحميات العباسية.
وكشف التقرير عن عدم تخصيص قسم مستقل للعلاج الاقتصادي لمرضي الإيدز HIV حيث تبين استخدام هؤلاء المرضي لقسم العلاج الاقتصادي الخاص بالمرضي العاديين منذ يوليو 2011 مما يمثل خطورة بالغة عليهم، خاصة حال في وجود مثل هذه الحالات بالقسم.
كما كشف وجود أدوية منتهية الصلاحية نظرا لعدم استخدامها ومنها العديد من أقراص وكبسولات وزجاجات «التاميفلو» و«التامينيل» وأمبولات «كينين» بمستشفيات الإسماعيلية وامبابة والعباسية وذكر التقرير أن بعض الأجهزة والمستلزمات لم تستغل لعدم وجود مجال لاستخدامها أو لارتفاع أسعار مستلزمات تشغيلها.
وأشار الي وجود بعض الأدوية ذات أهمية للعديد من المرضي غير مدرجة
بمناقصة وزارة الصحة والسكان مؤكدا أن العديد من الأجهزة المعطلة لم يتم إصلاحها وأخري تحتاج لصيانة، وهو ما يشير الي وجود استثمارات عاطلة متمثلة في قيمة تلك الأجهزة بمستشفيات الإسماعيلية وامبابة والعباسية فضلا عن وجود أجهزة وتجهيزات طبية وغير طبية تحتاج الي تكهين لأن البعض منها طراز قديم ولا تتناسب مع التطور الطبي والآخر تالف ولا جدوي من إصلاحه والآخر به صدأ ومتآكل.
وكشف التقرير عن ارتفاع مديونية مديرية الشئون الصحية بمحافظة الجيزة المستحقة لمستشفي حميات امبابة الخاص بقسم الغسيل الكلوي للمرضي الذين يتم علاجهم علي نفقة الدولة منذ عام 2008 وبلغ قدره 3.361 مليون جنيه.
أوضح التقرير تراكم نواتج حرق المخلفات الطبية الخطرة بالشوارع الداخلية بمستشفي حميات امبابة التابع لمديرية الشئون الصحية بالجيزة وعدم رفعها نتيجة انتهاء التعاقد مع هيئة النظافة والتجميل منذ يوليو 2011.
وأكد التقرير أن عدد مستشفيات الحميات علي مستوي الجمهورية يبلغ 38 مستشفي موزعة علي 25 محافظة من محافظات الجمهورية في 30/6/2011، حيث لا توجد مستشفيات للحميات بمحافظتي الوادي الجديد وجنوب سيناء، وقد بلغ طاقتها السريرية المتاحة 4390 سريرا، وبلغ عدد المنتفعين بالخدمات والرعاية الصحية بتلك المستشفيات نحو 4.256 مليون مريض خلال عام 2010/2011.
وأشار التقرير الي التزام المستشفيات بالحد الأقصي لعدد أسرة العلاج الاقتصادي في 15 محافظة، في حين لم تلتزم 8 محافظات بتلك النسبة وهي: المنوفية وبورسعيد وأسيوط والسويس وأسوان ومطروح والإسكندرية والإسماعيلية.

أهم الاخبار