بسبب زيادة النشاط المحلي

توقعات بزيادة الصادرات العقارية 20٪

اقتصاد

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 07:24
توقعات بزيادة الصادرات العقارية 20٪د. علاء لطفي
كتبت - إيناس السيد:

أكد الدكتور علاء لطفي رئيس مجلس التصدير العقاري أنه من المتوقع زيادة الصادرات خلال العام الحالي بنسبة تتراوح بين 20 و30٪ بسبب النشاط العقاري في مصر خلال الآونة الأخيرة.

وأشار «لطفي» إلي أن هذه الزيادة ستكون أكبر بحلول عام 2015 تزامناً مع الاستقرار السياسي عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وقال «لطفي» إن زيادة حركة النشاط العقاري في مصر قد زادت بنسبة 50٪ مقارنة بعام 2013، مشيراً إلي أن هذا النشاط لابد أن يواجهه فورا طرح سريع للأراضي، حيث إن مخزون الأراضي في طريقه للنفاد!.
وأوضح «لطفي» أنه منذ عام 2010 لا يوجد طرح جديد لأراض تصلح للحركة العمرانية بأسعار

مناسبة، ما دفع إلي الهجوم علي الأراضي الزراعية للبناء، كما أن كل التركيز ينحصر في مدينتي القاهرة والإسكندرية، ما يدعو إلي ضرورة وجود بدائل مناسبة للتوسعات العمرانية.
وأكد «لطفي» أن النشاط العقاري المحلي عنصر جاذب للاستثمارات الخارجية، وذو فائدة كبيرة لمصلحة المواطن المصري من ناحية زيادة المنافسة في السوق، والتي تعمل علي خفض السعر.
وأوضح «لطفي» أن منظور سعر الوحدة العقارية يعتمد علي ثلاثة عناصر، وهي الأرض والمواد الخام ومكسب المستثمر، فعلي فرض أن المواد الخام خارج السيطرة بسبب الاسعار العالمية، فإن البديل الوحيد الذي نملكه هو الأراضي وهي في الحقيقة متوفرة، ولكنها تحتاج إلي الاهتمام والترفيق.
 

أهم الاخبار