رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غداً منتدى البحوث الاقتصادية يبحث رؤية للعدالة الاجتماعية

اقتصاد

الجمعة, 21 مارس 2014 08:10
غداً منتدى البحوث الاقتصادية يبحث رؤية للعدالة الاجتماعيةأحمد جلال وزير المالية السابق
كتب - عبد الرحيم أبوشامة:

يبحث منتدى البحوث الاقتصادية رؤية  لتحقيق العدالة الاجتماعية  فى مؤتمره السنوى العشرين فى القاهرة السبت القادم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام ويستضيف أكبر الخبراء العالميين، من بينهم الدكتور جون رومر (جامعة يال)، الدكتور مارك فليرباى (جامعة برينستون)،

الدكتور فرنسوا برجنيون (مدرسة باريس للاقتصاد- جامعة السربون)، الدكتور بول سالم (معهد الشرق الأوسط)، الدكتور جودة عبد الخالق (جامعة القاهرة) وسيتم عرض أكثر من 50 ورقة عمل خلال ست جلسات متوازية حول الاقتصاد الكلي، والمالية، والعمل، والتنمية البشرية، والاقتصاد الدولي، الاقتصاد الجزئي، والاقتصاد المؤسسي.
وقال المدير التنفيذى لمنتدى البحوث الاقتصادية

الدكتور أحمد جلال، إنه «منذ الأيام الأولى لاندلاع ثورات الربيع العربى قبل ثلاث سنوات تصدرت العدالة الاجتماعية المطالبات الشعبية، مثلها مثل الخبز والحرية».
لافتا الى أن تعريف العدالة الاجتماعية يختلف من شخص لآخر وان البعض يعتقد أن العدالة الاجتماعية هى المساواة المطلقة، بينما آخرون ينظرون لها على أنها تضييق للفوارق بين الأغنياء والفقراء. ورغم اختلاف المفاهيم، إلا أن العدالة الاجتماعية تبقى مطلباً ملحاً».
وأشار «جلال «إلى أنه يمكن الحكم على ما
إذا كانت الحكومات عادلة أم لا عن طريق قياس نجاحها فى تحييد الظروف التى لا يملك الفرد تغييرها.
لافتا الى أن سياسات التعليم والخدمات الصحية على سبيل المثال  أحد الطرق التى يمكن للحكومات من خلالها العمل على توفير فرص متساوية.
يناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام عرض أكثر من 50 ورقة عمل خلال ست جلسات متوازية حول الاقتصاد الكلى، والمالية، والعمل، والتنمية البشرية، والاقتصاد الدولى، الاقتصاد الجزئى، والاقتصاد المؤسسى.
ويُعد المؤتمر السنوى هذا العام مناسبة خاصة، حيث يقوم المنتدى بالاحتفال بمرور 20 عاماً على تأسيسه، وبهذه المناسبة سيُلقى الدكتور جلال أمين (الجامعة الأمريكية بالقاهرة) كلمة عن «قوة الأفكار»، وسيتم تكريم عدد من الشخصيات التى ساهمت فى بناء ونمو هذا الصرح الإقليمى.

أهم الاخبار