رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

400 مليار جنيه حصيلة السداد الإلكترونى للضرائب

اقتصاد

الخميس, 20 مارس 2014 17:23
400 مليار جنيه حصيلة السداد الإلكترونى للضرائب
كتب – عبدالقادر إسماعيل :

كشف إبراهيم سرحان، العضو المنتدب لشركة تشغيل المنشآت المالية e-finance  ، عن ارتفاع حصيلة ما تم سداده الكترونياً من الضرائب والجمارك، حيث ارتفعت إلى 310% خلال الأربع سنوات الماضية لتحقق 400 مليار جنيه، لافتاً إلي أن المنظومة الإلكترونية خلال العام الماضي حققت 92% من متحصلات الجمارك، آملاً أن يصل لأكثر من 75% من متحصلات الضرائب العام الحالي.

جاء ذلك خلال مؤتمر الدفع والتحصيل الالكتروني من أجل بناء اقتصاد افضل الذي تنظمه شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance  المملوكة للمال العام للإعلان عن التيسيرات الجديدة التي تقدمها منظومة الدفع الإلكتروني للمستحقات العامة في موسم تقديم الاقرارات الضريبية والذي ينتهي في 31 مارس الحالي للأفراد و30 ابريل للأشخاص الاعتباريين.
وأضاف أن هذا النمو الملحوظ فى خدمات الدفع الالكتروني يؤكد وعي وحرص المجتمع الضريبي علي دعم الاقتصاد الوطني، حيث يدرك الجميع ان الدفع الالكتروني يتيح للخزانة العامة الاستفادة من تلك الأموال في تمويل الإنفاق العام من ثاني يوم السداد، بدلاً من الانتظار لنحو اسبوعين حتي تدخل في حسابات وزارة المالية اذا تم الدفع بالطرق التقليدية نقداً أو بالشيكات.
وأوضح أن موسم تقديم الإقرارات الضريبية للعام الحالي، يشهد عدة إجراءات لدعم المجتمع الضريبي وتيسير إجراءات سداد الضريبة خاصة أمام صغار الممولين، حيث تم التوسع في قنوات الدفع الالكتروني لمستحقات الضرائب لتصل إلي اكبر شبكة للدفع الالكتروني في مصر تغطي جميع أنحاء الجمهورية بفضل زيادة عدد فروع البنوك المشاركة في المنظومة إلى 3336 فرعا مقابل 1850 فرعا فقط العام الماضي بزيادة 1486 فرعا وبنسبة نمو 80%.
وأضاف أن مكاتب البريد من القنوات التي تم الاعتماد عليها العام الحالي بصورة اكبر عن السنوات السابقة، فبعد إضافة 1200 مكتب للمنظومة العام الماضي، يمكن حالياً سداد الضرائب الكترونيا من كل مكاتب البريد المميكنة علي مستوي الجمهورية بما يتيح لصغار دافعي الضرائب نفس مستوي الخدمة التي يتمتع بها كبار ممولي الضرائب في مصر.
وقال ان الموسم الحالي يشهد ايضا لأول مرة إمكانية السداد الالكتروني لمستحقات الضرائب من خلال قنوات شركات التحصيل الأخري بالسوق المصرية حيث تم التنسيق مع تلك الشركات لإتاحة سداد الضرائب على قنواتهم بضمان

البنوك وذلك وفقاً للنموذج الأساسى والتحصيل المطروح من قبل البنك المركزى ووزارة المالية وهو أن البنوك هى القناة والأداة الرئيسية للتحصيل.
واضاف ان قنوات الدفع الالكترونية تشمل ايضا استخدام امكانيات شبكة الانترنت حيث تم بالتعاون مع البنك الاهلي ومصلحة الضرائب اطلاق www.efawateer.com وهو موقع الكتروني يتيح دفع مصروفات الجامعات الكترونيا من خلال الموقع، وكذلك الضرائب والجمارك، وذلك بتأمين كامل من خلال نظام التصديق الالكتروني، مشيرا إلى أنه يعد أول موقع  الكتروني مؤمن ومشفر دون أى مخاطرة على المتحصلات الحكومية فى مصر.
وكشف عن خطط لاضافة العديد من المدفوعات الحكومية الأخرى  مثل رسوم المرور، وأقساط التأمينات، والضرائب العقارية، مشيرا الي ان مركز الدفع الالكتروني الحكومي الذي نديره جاهز لتقديم تلك الخدمات بصورة ميسرة وآمنة تماما وفي دقائق.
وأشار إلى زيادة الإقبال علي خدمات الدفع الالكتروني من مكاتب العملاء والمعروفة باسم CPS ، حيث يتاح للشركات والمؤسسات دفع الضرائب والجمارك، وأى استحقاقات حكومية أخرى كالتأمينات والضرائب عقارية من مكاتبها دون الحاجة إلى التوجه لفرع البنك للدفع.
ودعا ممولى الضرائب للاستفادة من خدمات منظومة المدفوعات الالكترونية لمستحقات الضرائب والجمارك التي تتيح للممولين الاستفادة من العديد من التيسيرات سواء من حيث توفير الوقت والجهد المبذول اثناء سداد الضرائب المستحقة علي الممولين بالطرق التقليدية أو الحماية والأمان التي توفرها المنظومة للأموال العامة التي تسدد الكترونيا من حساب العميل لحسابات مصلحة الضرائب ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.

أهم الاخبار