رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خطة للوصول بعدد المصدرين إلى 100 شركة

التصديرى للكيماويات ينتقد تدنى صادرات مصر إلى السوق الأمريكى

اقتصاد

السبت, 01 مارس 2014 06:55
التصديرى للكيماويات ينتقد تدنى صادرات مصر إلى السوق الأمريكىهانى قسيس وكيل المجلس التصديرى للكيماويات
كتب - مصطفى عبيد:

انتقد هانى قسيس، وكيل المجلس التصديرى للكيماويات، تدني حجم صادرات السلع الكيماوية إلى  السوق الأمريكي.. وقال: إن إجمالى صادرات السلع الكيماوية إلى أمريكا خلال العام الماضى بلغ نحو 499 مليون جنيه، ووصف ذلك بأنه مستوى متدن للصادرات لأنه يقل عن صادرات شركة واحدة من الشركات الصينية إلى أمريكا.

وكشف خلال اجتماع عقده المجلس أمس الأول أن المجلس يخطط للوصول بعدد الشركات المصرية المصدرة للصناعات الكيماوية لأمريكا إلي ١٠٠ شركة بحجم صادرات ٥٠ مليون دولار لكل شركة، داعياً إلي تضافر الجميع من أجل إنجاح الاستراتيجية واستغلال إمكانيات

المكاتب التجارية في الخارج.. وقال: إن تلك المكاتب تمتلك الكثير من الإمكانيات التى تؤهلها لدعم المنتج المصرى فى مختلف الأسواق الخارجية.
ودعا يحيي حليم، رئيس وحدة النظام المعمم للمزايا بالتمثيل التجاري، أنه من السهولة بمكان دخول المنتجات المصرية للسوق الأمريكي طالما كانت ملتزمة بالمعايير والمواصفات اللازمة لدخولها للسوق، مؤكداً أنه لا يمكن الاعتماد علي الذكاء في التعامل فقط لدخول هذا السوق لأنه - كما يقول - سوق تحليلي بالدرجة الأولي يعتمد علي
المؤسسية في التعامل.
وانتقد «يحيى» عدم استفادة الشركات المصرية من النظام المعمم للمزايا علي الوجه الأمثل مقارنته بالدول الأخرى، مشيراً إلي أنه علي سبيل المثال لم تتعد صادرات مصر وفقاً لهذا النظام خلال الفترة من ١٩٧٦ وحتي ٢٠١٣ نحو ربع صادرات الهند.
وأشار إلي ضعف الوعي والمعلومات لدي الشركات المصرية بكيفية الاستفادة من هذا النظام، بدليل أن هناك الكثير من الشركات المصرية التي تصدر للسوق الأمريكي متوافقة مع اشتراطاته ولا تتمتع بما يوفره من مزايا لأنها لا تعلم عنه شيئاً.
وقال: إنه بمراجعة الصادرات المصرية للسوق الأمريكي تبين أنها تتمركز في محورين، وهما الصادرات البترولية والكويز، في الوقت الذي لا تتم الاستفادة فيه من هذا النظام وهو ما يمثل معامل خطورة عالية.
 

أهم الاخبار