رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

58 مليون دولارا للبحث عن البترول والغاز بالصعيد

اقتصاد

الأحد, 23 فبراير 2014 12:48
58  مليون دولارا للبحث عن البترول والغاز بالصعيدوزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل
وكالات:

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس شريف إسماعيل أن تنمية صعيد مصر واحد من أهم أولويات الحكومة بصفة عامة وقطاع البترول بصفة خاصة.

وأوضح الوزير أن قطاع البترول حقق نجاحات بمناطق جنوب الوادى منذ تأسيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول كان من أهمها النجاح فى اكتشاف وإنتاج الزيت الخام من حقل البركة لأول مرة والذى أعطى دفعة قوية لمواصلة العمل ودفع عجلة التنمية فى هذا الجزء الحيوى من الوطن، مشيرا إلى أن هناك أولويات حددها قطاع البترول كخطة عمل بالمنطقة خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول ومحافظ أسوان اللواء مصطفى يسرى، اليوم الأحد، مواقع العمل والإنتاج البترولى بمنطقة كوم امبو بأسوان لمتابعة سير العمل على أرض الواقع واستعراض برامج الحفر والاستكشاف بمناطق جنوب الوادى.

ولفت الوزير إلى أن أهم ملامح

تلك الخطة تتمثل فى العمل على استهداف زيادة جذب الاستثمارات الأجنبية فى أنشطة البحث والاستكشاف وذلك من خلال طرح مزايدة عالمية جديدة لشركة جنوب الوادى خلال شهر أبريل المقبل.

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلى من رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول المهندس مصطفى صفوت أوضح فيه أنه من المخطط استثمار 58 مليون دولارا خلال العام المالى المقبل فى مجال البحث والاستكشاف بمناطق جنوب الوادى وإنتاج 5ر31 ألف برميل يوميا من حقول الشركات العاملة بالمنطقة التى تشرف عليها شركة جنوب.
وأوضح أن منطقة كوم إمبو تعد من المناطق البرية والطبقات المنتجة بها ليست عميقة وهو ما يعنى إمكانية خفض تكلفة الإنتاج مع استخدام التقنيات الحديثة

من تكسير هيدروليكى للصخور المنتجة وتطبيق الحفر الأفقى مستقبلا لرفع إنتاجية الآبار.

وأشار إلى أن إجمالى الآبار المحفورة بالمنطقة بلغ 23 بئرا منها 9 آبار استكشافية و14 بئرا تنمويا وبلغت الاستثمارات بها حوالى 92 مليون دولارا والإنتاج المجمع منها حتى يناير الماضى 870 ألف برميل بمعدلات إنتاج يومية تتراوح ما بين 350-400 برميل وأن خطة العمل بالمنطقة خلال العام المالى القادم تشمل حفر 3 آبار تنموية وإجراء صيانة وتكسير هيدروليكى لـ 3 آبار أخرى.

يذكر أن إجمالى الاتفاقيات البترولية الصادرة بقانون لشركة جنوب الوادى حاليا 22 اتفاقية باستثمارات 541 مليون دولارا هذا بالإضافة إلى 4 اتفاقيات جديدة فى مرحلة الإجراءات حاليا باستثمارات حدها الأدنى 144 مليون دولارا.

وخلال الزيارة استمع الوزير إلى شرح تفصيلى من المهندس فيصل أبو العز رئيس شركة غاز مصر حول مشروع توصيل الغاز بمحافظة أسوان والخطة المستقبلية حيث أوضح أن عدد الوحدات السكنية التى تم توصيلها بالغاز الطبيعى بالمحافظة بلغ  15 ألف وحدة وأن المستهدف توصيل الغاز إلى 40 ألف وحدة سكنية.

أهم الاخبار