رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير المالية: نسعى لتقليص عجز الموازنة إلى 8%

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير المالية الدكتور أحمد جلال بأن الحكومة تسعى لتقليص عجز الموازنة العامة للدولة إلى 8 % فقط بحلول السنوات الثلاث المقبلة بدلا من 14 % حاليًا.

وقال جلال فى تصريحات له على هامس مؤتمر "مصر على المسار الصحيح" الذى نظمته شركة بلتون المالية القابضة بمشاركة 40 صندوق استثمار عالمى إن الحكومة تطبق حاليًا عدة برامج للتحفيز الاقتصادى بهدف تنشيط الاقتصاد، مشيرا إلى أنه تم إنفاق نحو 18 مليار جنيه من خطة التحفيز الأولى والتى تقدر بنحو29 مليار جنيه، وأن هناك خطة تحفيز جديدة بقيمة 30 مليار جنيه يجرى اعدادها.
وأضاف أن تأثير خطط التحفيز ربما يشعر به المواطن فى الشارع بنهاية الربع الاول من هذا العام، متوقعا فى الوقت نفسه تقليص حجم الدين العام من 92 % من إجمالى حجم الموازنة العامة للدولة إلى 80 % خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وأوضح جلال أنه يسعى لحل الازمة بين مصلحة الضرائب وشركات البترول الحكومية بعد أن قامت المصلحة بالحجز على أموال تلك الشركات لتقاعسها عن دفع المستحقات الضريبية عليها والتى تقدر بنحو15 مليار جنيه.
وقال إنه لا يوجد أحد فوق القانون سواء شركات حكومية أوغير حكومية، مشيرا إلى أن سيسعى لحل تلك الازمة بين الطرفين.
وأضاف أن وزارة المالية طلبت من شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة بالايفاء بالتزاماتها لسداد الدفعة الثانية من المستحقات الضريبية المتفق عليها مع مصلحة الضرائب، مؤكدا أنه لا يرغب فى الوصول إلى القضاء وأن يتم حل المشكلات بقيام كل طرف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.
وكشف أنه يجرى حاليا مفاوضات ومناقشات مع بعض الدول الخليجية بشأن برنامج المساعدات سواء النقدية أوالعينية إلى مصر بعدما قدمت مساعدات نقدية وعينية تقدر بنحو12 مليار دولار خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن هناك برنامجًا أيضًا لتنشيط أدوات الدين المحلى من خلال تنشيط سوق السندات والسوق الثانوى بالتعاون مع البنك المركزى والبورصة المصرية.