رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فاضل: الطيران المدنى من القطاعات الحيوية فى مجال الاستثمار العقارى

اقتصاد

الاثنين, 27 يناير 2014 16:41
فاضل: الطيران المدنى من القطاعات الحيوية فى مجال الاستثمار العقارى المهندس عبد العزيز فاضل، وزير الطيران المدنى
كتب:عبد الخالق خليفة

شارك المهندس عبد العزيز فاضل، وزير الطيران المدنى، اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار العقارى، فى مصر وبحضور كل من السيد إبراهيم محلب، وزير الإسكان،

والسيد هشام زعزوع، وزير السياحة، وذلك بأحد الفنادق المجاورة لمطار القاهرة الدولى.
ويهدف هذا المؤتمر إلى توصيل رسالة قوية، وقاطعة الدلالة على أن مصر لديها خطط مستقبلية فى كافة المجالات، وخاصة فى مجال الطيران والسياحة والاستثمار، وتؤكد على أن الاقتصاد المصرى فى طريقه للتعافى، وأن حالة الاستقرار السياسى بعد إقرار الدستور فى سبيلها إلى أن تدفع، وتجذب الاستثمارات العربية والأجنبية إلى مصر وتعيد الثقة إلى المستثمرين المحليين، والدوليين لضخ استثماراتهم داخل البلاد.
ووجه المهندس عبد العزيز فاضل، وزير الطيران، كلمة للحاضرين أعرب فيها عن شكره وتقديره لكل من شارك وساهم فى افتتاح هذا الحدث المهم باعتباره من أكثر القضايا الحيوية لإظهار أهمية دور الاستثمار، واستخدام الطاقة النظيفة، وفتح أسواق جديدة للنهوض بالاقتصاد المصرى ومقاومة التحديات الكبيرة التي تواجهها مصر.
وأضاف فاضل أن قطاع الطيران المدني هو من القطاعات الحيوية والهامة المشاركة بقوة في مجال الاستثمار العقاري و التشييد و البناء.
وأن الوزارة لديها مشروعات كبرى في مجال بناء المطارات؛ وكذلك المشروعات الخدمية لقطاع الطيران؛ حيث تسهم بشكل كبير في ضخ استثمارات كبرى في مجال البناء.
وذكر فاضل أنه منذ شهر تقريباً تم افتتاح  فندق مريديان المطار باستثمارات قدرها 680 مليون جنيه، وقد شرفنا بافتتاحه السيد رئيس الجمهورية المستشار

عدلي منصور، وقد تم إنشاء الفندق أمام مبنى الركاب رقم 3ومتصل به كوبري يربط بين الفندق ومبنى الركاب رقم 3 ومبنى الركاب رقم 2  ويضم 350 غرفة فاخرة  و19 جناحاً متميزاً وقاعة كبرى للاحتفالات والمؤتمرات، كما يجري العمل الآن بمبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة، والذي يتسع لأكثر من 7.5 مليون راكب في العام باستثمارات قدرها 2.3 مليار جنيه، ويعمل به يومياً أكثر من 3000 عامل في مجال التشييد، والبناء ومن المتوقع الانتهاء منه في أوائل العام القادم.
وكذلك نعمل على قدم وساق لإنشاء بمبنى ركاب آخر عملاق بمطار الغردقة باستثمارات تبلغ 2.3 مليار جنيه، والذى من المتوقع افتتاحه خلال شهر مايو القادم.
وكذلك لدينا مشروع خدمي آخر وهو المرحلة الثانية من نادي أيروسبورت الرياضي الاجتماعي وبتكلفة قدرها 360 مليون جنيه مصري سيتم الانتهاء منه هذا العام.
ومن أهم المشروعات القائمة هو المشروع العملاق "أيربورت سيتى"  بمدينة المطار، والذي سيتم طرحه للمستثمرين خلال النصف الأول من هذا العام ويُعد هذا المشروع مشروعاً قومياً وسيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل دائمة، وستبلغ جملة الاستثمارات في هذا المشروع 100 مليار جنيه، ويقع على مساحة شاسعة تزيد على 10 مليون متر مربع حول
مطار القاهرة، وسيضم المشروع نشاطات صناعية وتجارية وسياحية وترفيهية بالإضافة إلى خدمات عديدة، وهناك نموذج حول مشروع مطار النزهة بالإسكندرية  باستثمارات تبلغ 50 مليون جنيه. 
وتحدث الوزير عن  استكمال التوسعات بمباني المطارات الإقليمية من خلال التخطيط لإنشاء مبنى ركاب جديد بمطار شرم الشيخ وبسعة 10 مليون راكب في العام، وبإجمالي استثمارات تبلغ 3 مليار جنيه، وتشمل خطة الوزارة أيضاً إنشاء مبنى ركاب جديد بمطار برج العرب وبسعة 4 مليون راكب في العام وباستثمارات 1.2 مليار جنيه.
كما أشار فاضل إلى توقعه بارتفاع نمو الحركة الجوية بمطار القاهرة الدولى والمطارات الإقليمية بمصر؛ وذلك بالبدء فى مشروعات جديدة لزيادة سعة المطارات المصرية الرئيسية، وهذا لن يتأتي إلا بمشروعات عملاقة واستثمارات كبيرة  تسهم بشكل كبير في تنشيط قطاع التشييد والبناء المصرى.
وفى نفس السياق ذكر فاضل أن مجال السياحة والطيران هما وجهان لعملة واحدة؛ حيث إن وزارة السياحة تتعاون معنا بطرح العديد من المبادرات والعروض داخلياً وخارجياً من أجل تنشيط السياحة ودعم الاقتصاد المصرى، كما تهتم وزارة الطيران بعمل دراسات حول استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، إيماناً منا بأن استخدام الوقود الحيوي وقوداً مستداماً للطيران، يؤدى  إلى مستقبل أكثر نقاء، وأن تلك الأستراتيجية تكمّل خططنا المستقبلية في تلبية نمو الطلب المتزايد لوقود الطائرات الحيوي وتطوير مصادر الطاقة المستدامة، واستخدام الطاقة الشمسية بالمطارات المصرية.
واختتم فاضل كلمته  بدعوة الجميع للتكاتف، وإعلاء المصلحة العامة للبلاد، والعمل على توحيد جميع الجهود لإنجاح المرحلة الحالية خاصة؛ وأن طريق النجاح طويل ويحتاج التضحية والعمل والإنتاج والحكومة مصرة على المضي قدماً في خارطة الطريق، وبناء مصر الجديدة الديموقراطية الحديثة.
كما تحدث في المؤتمر أيضا كل من إبراهيم محلب، وزير الإسكان ووزير السياحة هشام زعزوع عم آفاق الاستثمار في مجال التشييد و البناء و الاستثمار العقاري و السياحي.

 

أهم الاخبار