الجبلى يطالب اتحاد الصناعات بإنشاء شعبة لتدوير المخلفات

اقتصاد

الاثنين, 20 يناير 2014 17:10
الجبلى يطالب اتحاد الصناعات بإنشاء شعبة لتدوير المخلفاتشريف الجبلي
متابعات

طالب الدكتور شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية اتحاد الصناعات بإنشاء شعبة مستقلة لتدوير المخلفات وإنتاج الطاقة، تابعة للغرفة الكيماوية، لخدمة وتطوير هذه الصناعة الحيوية.

وأضاف الجبلي، فى اجتماع مجلس إدارة الغرفة، أن "تدوير المخلفات" صناعة إستراتيجية وذات مزايا استثمارية هائلة، ولكنها تحتاج إلى تشريعات تنظم عملها فى مصر باعتبارها قطاع استثمارى جديد، متوقعا أن تصبح صناعة تدوير المخلفات كبرى المجالات الاستثمارية فى مصر خلال السنوات القادمة كما هو الحال فى العديد من دول العالم.
وأضاف أن غرفة الصناعت الكمياوية بصدد وضع إستراتيجية متكاملة للصناعات الكيماوية لضمان انطلاقة جديدة للمنتجات المصرية وخاصة فى القطاع الكيماوى خلال السنوات

القادمة.
وقرر الجبلى رفع مذكرة من الغرفة لوزير الصناعة ووزيرة البيئة بشأن تضرر المصانع العاملة بالقطاع القائمين على التفتيش على المصانع بجهاز شئون البيئة الذين يحملون الضبطية القضائية، مع المطالبة بمنح المصانع المخالفة مهلة لتقنين أوضاعها قبل تحريك دعوى قضائية ضدها وأن يكون لجهاز شئون البيئة دور التوجيه والتأهيل للمصانع وليس جهاز عقابيا ، مشيرا إلى أن الغرفة ستدعو رئيس جهاز شئون البيئة لحضور اجتماع مع الصناع لعرض مشكلاتهم البيئية على رئيس الجهاز مباشرة.
واستعرض المهندس فكرى عبدالشافى نائب رئيس الغرفة، موقف شراكة
الصناعات الكيماوية، مؤكدا ريادة قطاع الكيماويات لكافة الشراكات المصرية وحصول شراكة الصناعات الكيماوية على المركز الأول، مضيفا أن اتحاد الصناعات يبحث حاليا إنشاء لجنة للشراكات بقيادة الصناعات الكيماوية، مع عقد مؤتمر فى شهر أبريل القادم بالقاهرة بتمويل من الاتحاد الأوروبى والمجلس الثقافى البريطاني.
كما استعرض خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك ونائب رئيس الغرفة نتائج الاجتماع الأخير للشعبة وأبرزها موافقة محافظ الإسكندرية على تخصيص المدينة الصناعية بمنطقة مرغم لصناعة البلاستيك المصرية كمدينة صناعية متخصصة على مساحة 154 ألف متر مربع.
وأكد أبو المكارم على ضرورة تقديم الدعم والمساعدة للمصانع الصغيرة والمتوسطة بالصعيد، وخاصة من أجل المشاركة فى المعرض الدولى المصرى ايجى بلاست فى الفترة من 30 أغسطس وحتى 4 سبتمبر 2014، مضيفا أنه سيتم تنظيم مؤتمر خاص بالصناعات الصغيرة فى المحافظات لتشجيع صناعة البلاستيك.

 

أهم الاخبار