وزير التموين:

مراقبة الأسواق قبل تطبيق الحد الأدنى للمرتبات

اقتصاد

الاثنين, 20 يناير 2014 10:29
مراقبة الأسواق قبل تطبيق الحد الأدنى للمرتباتجانب من المؤتمر
كتبت - جيهان موهوب:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية القيام بحملات استباقية مكثفة على الأسواق بعد الإعلان عن تطبيق الحدين الأدنى والأقصى للراتب، لمنع أى محاولة من التجار لرفع الأسعار والتهام الزيادة ورصد مدى التزام التجار بالأسعار الاسترشادية.

وقال الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين "إنه تم عقد اجتماع أمس مع وزارة المالية لفتح حساب بأسماء أصحاب المحال المشاركين فى منظومة توزيع السلع التموينية من خلال السوبر ماركت والمقرر تطبيقه خلال الفترة المقبلة، جاء هذا خلال ورشة عمل ميثاق الشرف الإعلامى الذى أقامه جهاز حماية المستهلك أمس بفندق سونستا.

ومن جانبها أكدت الدكتورة شرف الدين وزيرة الإعلام أن عدم أسباب المصداقية للشرف الإعلانى يؤدى إلى عقوبات قانونية، مشيرًا إلى

أن الإعلام مهم جدًا ولا يضلل المستهلكين، منظمات المجتمع المدنى لها دور، ولكن فشلت مع حماية المستهلك فى ظل وجود حكومات فاشلة، وأضافت الوزيرة على ضرورة منع المذيع فى الظهور فى الإعلان وهذا حرص منا، وأن هناك مشاهد مسرحيات تستخدم الإعلان وهذا خاطئ بالإضافة إلى المشاهد التى تثير الغرائز بالإعلانات، وقالت الوزيرة إننا إذا كنا نفكر فى ميثاق شرف إعلانى كقاعدة تجربة جيدةحتى لا نبدأ من الصفر، ويجب حماية السلع المقدمة للمواطنين لأن المواطن محتاج الرعاية والحماية من جانب وزارة التموين، وهذه رسالة توجه للوزارة وعليها تتبع المخالفة
أكد وزير التموين والتجارة الداخلية محمد أبو شادى أن حماية المستهلك من أربعين سنة من فضل ربنا علينا.

وقال "إن دستور 2014 نص على حماية المستهلك لذا ﻻبد من التصدى  للإعلانات المضللة، والتى تتسبب فى  بعض الأحيان فى وفاة  أحد المواطنيين".

وقالت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام  "إن عدم أسباب صدق الإعلانات، يؤدى إلى عقوبات قانونية"، مشيرة وهنا يظهر دور جمعيات حماية المستهلك إﻻ أنها فشلت على مدار السنوات السابقة فى ظل ضعف الحكومات المتعاقبة.

وأضافت الوزيرة على ضرورة منع ظهور المذيع  فى الإعلانات وﻻبد أيضًا من منع الاعلانات التى تثير الغرائز، وقالت الوزيرة "إننا إذا كنا نفكر فى ميثاق شرف إعلانى كقاعدة تجربة جيدة حتى لا نبدأ من الصفر".

وأكد عاطف يعقوب أنه سوف يتم إنشاء مرصد إعلامى إعلانى بنهاية الشعر الحالى خاصة فى ظل وجود إعلانات خادشة للحياء فى الكثير من القنوات الفضائية.
 

أهم الاخبار