رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإمارات تتصدر البورصات العربية فى الارتفاعات

بوابة الوفد الإلكترونية

نجحت البورصة الإماراتية في التربع على عرش ارتفاعات البورصات العربية, لتحتل المركز الثانى فى قائمة البورصات العالمية.

اقتنصت الأسهم العربية بنهاية 2013مكاسب تاريخية بقيادة الأسواق السعودية والإمارتية، ليقفز رأس المال السوقى لأربعة عشر سوقًا رسميًا إلى 1.13 ترليون دولار،  مقابل 941.4 مليار دولار بنهاية 2012، محققًا مكاسب بقيمة 185 مليار دولار.
شهدت الأسواق الإمارتية طفرة سعرية مدعومة بحفنة من المحفزات الإيجابية، والتى جاء علي رأسها فوز إمارة دبي بتنظيم إكسبو 2020، تزامنًا مع نشاط سوق الاندماجات والاستحواذات، والذي انتزعت فيه الإمارت المركز الأول عربيا، والثاني عالميا بإجمالي 24 مليار دولار.
و حافظ السوق السعودي على لقب أكبر سوق عربي من حيث رأس المال السوقي، وذلك من خلال 467.3 مليار دولار مقابل 373.4 مليار دولار، مسجلًا مكاسب سوقية بقيمة 94 مليار دولار، وارتفع تاسي بنهاية العام 24.4%.
ونجحت الأسهم الإمارتية في اقتناص 59.5 مليار دولار بعد الطفرات السعرية لأغلب الأسهم القيادية، وجاء الجزء الأكبر من المكاسب من نصيب سوق العاصمة رابحًا 39.7 مليار دولار، ليسجل رأس المال السوقى بنهاية 2013 ما يزيد عن 116 مليار دولار، وارتفعت القيمة السوقية لسوق دبي بقيمة 19.6 مليار دولار، ليقفز رأس المال السوقى إلى 69.7 مليار دولار.
ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 108% ، وعلي نفس الدرب جاء صعود سوق العاصمة أبوظبي بنسبة 63% ، لينجح الشقيقان في التربع على عرش ارتفاعات الأسواق العربية.