تقرير لغرفة الجيزة يكشف:

نقص في اللحوم البلدي ارتفاع في أسعار الدواجن واستقرار في سوق الأرز

اقتصاد

الجمعة, 03 يناير 2014 06:55
نقص في اللحوم البلدي ارتفاع في أسعار الدواجن واستقرار في سوق الأرزمنتجات دواجن ولحوم
تقرير - هدي بحر:

شهدت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك ارتفاعاً ملحوظا في نهاية الشهر الماضي حيث سجلت ارتفاعاً تراوح ما بين 2 و5 جنيهات في الكيلو.

حققت أسعار اللحوم زيادة في الأسعار بلغت 5 جنيهات في الكيلو ليتراوح سعر اللحم الكندوز ما بين 65 و75 جنيها للكيلو لدي محلات الجزارة بينما تراوحت أسعار اللحوم البلدي ما بين 50 و55 جنيها للكيلو، و45 جنيها للكيلو المستورد بالمجمعات الاستهلاكية.
ورصد تقرير لغرفة الجيزة التجارية نقصا في المعروض من اللحوم سواء البلدي أو المستورد علي الرغم من تراجع الطلب بنسبة أكبر إلا أن الأسعار مستمرة في الارتفاع منذ حوالي 3 أشهر.
وأرجع عادل رزين رئيس الشعب الاقتصادية بالغرفة الارتفاع إلي الظروف التي تمر بها البلاد من أحداث ومظاهرات وحوادث قطع طرق وسرقة السيارات المحملة بالمواشي عبر المحافظات.
وأشار إلي اختفاء الشوادر التي تبيح اللحوم المستوردة تحت إشراف مديرية الطب البيطري.
وأكد علي أهمية إعادة الاستيراد من السودان وخاصة بعد إعادة فتح الطريق البري بين مصر والسودان بالإضافة إلي تشغيل المجزر الآلي الذي تم إنشاؤه بجنوب أسوان.
كما أشار إلي معاودة أسعار الدواجن للارتفاع بعد أن شهدت

انخفاضا بلغ 200 قرش في الكيلو في شهر أكتوبر وتراوحت أسعارها في شهر نوفمبر ما بين 14٫5، 15٫5 قرش للكيلو وأرجع الارتفاع الأخير إلي عدة أسباب من بينها ارتفاع أسعار الأعلاف حيث ارتفع سعر الطن من الفول الصويا من 3200 إلي 3500 جنيه والذرة من 2300 إلي 2500 جنيه للطن بالإضافة إلي ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب استخدام أمصال فيروس انفلونزا الطيور والذي يزداد خطورته في بداية شهر نوفمبر وارتفاع أسعار الكتاكيت بما يزيد علي 75 قرشا ليصل إلي 325 قرشا للكتكوت.
وأشار إلي ارتفاع أسعار الأسماك عن معدلاتها الطبيعية لتتراوح ما بين 14، 17 جنيها للكيلو بدلا من 10، و13 جنيها للكيلو.
وأرجع الارتفاع لنقص المعروض بالأسواق وخاصة في نهاية شهر أغسطس بسبب توقف الصيد في العديد من المناطق بالإضافة إلي عدم وجود أماكن تخزينية للأسماك مما أفقد الشركات العاملة في مجال الصيد البحري فرص التسويق خارج المناطق الساحلية.
وأوضح أن تقرير الغرفة رصد ارتفاعا في أسعار الأرز بلغ حوالي 75 قرشا في الكيلو رغم استقرار اسعاره علي مدي شهرين منذ  بدء ظهور المحصول الجديد.
وأرجع ذلك إلي أصداء فتح التصدير لدي أوساط التجار المضاربين والذين قاموا بتخزين كميات كبيرة منه بهدف المضاربة علي أسعاره استغلالا لفتح باب التصدير.
وأوضح أن هناك تذبذبا في أسعار الزيوت بوتيرة سريعة ومتلاحقة حيث أصبح من الصعب توقع اتجاه الأسعار في القطاع لعدم وجود مؤشرات واضحة.
وذكر ان إدراج الزيوت علي البطاقات التموينية المدعمة والتي تغطي احتياجات 63 مليون مواطن أدي إلي استقرار أسعاره وبلغ سعر زيت كريستال الذرة 14٫5 بدلا من 14 جنيها زنة لتر، وعباد الشمس سيلا 12٫5 زنة 750 مللم لتر وهلا عباد الشمس 10٫50 زنة 750 مللي لتر، وزيت صحتين للمقلي زنة لتر حوالي 11 جنيها وزيت قلية زنة لتر 10 جنيهات بدلا من 9٫50 جنيه الشهر الماضي.
ورصد التقرير استقرارا في أسعار الألبان ومنتجاتها عند تقسيم معدلاتها المرتفعة منذ عدة أشهر علي الرغم من تراجعها عالميا.
وأرجع التقرير ذلك الي تراجع الاستيراد للألبان المجففة المستخدمة في تصنيع منتجات الألبان.
يتراوح سعر الألبان الطازجة ما بين 6 و6٫5 جنيه للكيلو والمعبأ ما بين 7٫5 جنيه، و8 جنيهات للكيلو والجبن الشيدر ما بين 35، و45 جنيها للكيلو والجبن الفلفل المستورد ما بين 48، و60 جنيها للكيلو والجبن القشطة 28 جنيها للكيلو، والجبن البيضاء 24 جنيها للكيلو.
 

أهم الاخبار