رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسجيل 850 ألف سيارة فى «كارت الوقود»

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت وزارتا البترول والمالية والشركة المنفذة لاصدار الكارت الذكى للوقود مؤتمرا صحفيا لشرح الإجراءات الخاصة باصدار الكارت لجميع السيارات لسرعة العمل بالكارت عقب تسجيل 850 ألف سيارة حتى الآن.

وتقرر تفعيل الموقع الالكترونى WWW.esp.gov.egg لاستيعاب الكميات الهائلة من تخزين البيانات لجميع المواطنين، وتشمل إجراءات الحصول على الكارت الذكى تسجيل بيانات تراخيص المركبة من خلال 4 مراحل تبدأ بتسجيل بيانات رخصة السيارة الخاصة بالمواطن وبيانات الرقم القومى لصاحب السيارة بالاضافة إلى تسجيل بيانات مستلم الكارت.
ومن المقرر أن يتم تحديد موعد إلزام أصحاب السيارات باستخدام الكارت الذكى للحصول على الوقود بالسعر المدعم بعد تسجيل أكثر من 50٪ من السيارات العاملة فى مصر.
وفى حالة أن يكون المستلم للكارت ليس هو صاحب السيارة يتم ادخال بياناته الشخصية، كما تقرر أن يتم استلام الكارت الذكى مجانا من إحدى نقاط التوزيع المعلنة على الموقع أو ادخال العنوان الذى يرغب المواطن فى استلام الكارت منه مقابل رسوم توصيل.
وأعلن ناجى الأشقر رئيس الإدارة المركزية لوزير المالية أن الهدف من العمل بالكارت الذكى فى قطاع البترول يشمل توفير 36 مليار جنيه فى السنة من مخصصات الدعم المقدم للخدمات البترولية لتوجيهها إلى قطاع التعليم والصحة والبحث العلمى.
وقال الأشقر خلال المؤتمر الصحفى إن وزارة المالية

انفقت 120 مليار جنيه دعما للبنزين والسولار والمازوت خلال عام 2012 و2013، ورغم ذلك شهدت البلاد أزمات للطاقة.
وأكد أن 22٪ من الدعم خلال السنة المالية الماضية تم تهريبه وبيعه فى السوق السوداء من خلال بيع البنزين من المنبع والسولار فى عرض البحر بالاضافة إلى تهريب المنتج البترولى خارج البلاد.
وأعلن إبراهيم سرحان رئيس شركة تشغيل تكنولوجيا المنشآت الحكومية والمسئول عن إصدار واعداد الكارت الذكى لصرف البنزين والسولار أن الكارت الذكى لا يشمل تحديد كميات للوقود أو مكان تعبئة السيارة. وأشار إلى ضرورة تعاون المواطن مع الشركة المنفذة وسرعة تحرير البيانات الخاصة لكل سيارة لسرعة استلام الكارت.
وأكد خالد عبدالغنى مسئول مشروع الكارت الذكى أن ميكنة المرحلة الأولى من الكارت بلغت 2600 محطة وقود ومستودعات بالاضافة إلى 1200 عميل على مستوى الجمهورية من كبار العملاء.