"المالية" و"البترول" خلال مؤتمر صحفى..

خلو البلاد من أزمات البنزين والسولار

اقتصاد

الخميس, 02 يناير 2014 11:13
خلو البلاد من أزمات البنزين والسولارصورة أرشيفية
كتبت - سناء مصطفي:

نظمت وزارتا البترول والمالية والشركة المنفذة لإصدار الكارت الذكى للوقود مؤتمرًا صحفيًا لشرح الإجراءات الخاصة بإصدار الكارت لجميع السيارات لسرعة العمل بالكارت عقب عمل 1200 عميل بالكارت حاليًا.

كما تقررتفعيل الموقع الإلكترونى www.esp.gov.egg لاستيعاب الكميات الهائلة من تخزين البيانات لجميع المواطنين
وتشمل اجراءات الحصول على الكارت الذكى تسجيل بيانات تراخيص المركبة من خلال 4 مراحل تبدا بتسجيل بيانات رخصة السيارة الخاص بالمواطن وبيانات الرقم القومى لصاح السيارة بالإضافة إلى تسجيل بيانات مستلم الكارت وفى حالة أن يكون المستلم للكارت ليس هو صاحب السيارة يتم إدخال بياناته الشخصية . كما تقرر أن يتم استلام الكارت الذكى مجانا من إحدى نقاط التوزيع المعلنة على الموقع أو إدخال العنوان الذى  يرغب المواطن استلام الكارت

منه مقابل رسوم توصيل .
وأعلن ناجى الأشقر رئيس الإدارة المركزية لوزير المالية أن الهدف من العمل بالكارت الذكى فى قطاع البترول يشمل توفير 36 مليار جنيه فى السنه من مخصصات الدعم المقدم للخدمات البترولية لتوجيه إلى قطاع التعليم والصحة والبحث العلمى .
وقال الأشقر خلال المؤتمر الصحفى أن وزارة المالية انفقت 120 مليار جنيه دعم للبنزين والسولار والمازوت خلال عام 2012 و2013ورغم ذلك شهدت البلاد أزمات للطاقة وصلت إلى طوابير كبيرة وقف فيها المواطن من أجل تمويل السيارات أو الحصول على جركن سولار أو أسطوانة بوتاجاز .
وأكد رئيس الإدارة المركزية لوزير المالية أن ا22%
من الدعم خلال السنة المالية الماضية تم تهريبه وبيعه فى السوق السوداء من خلال بيع البنزين من المنبع والسولار فى عرض البحر بالإضافة إلى تهريب المنتج البترولى خارج البلاد.
ومن جهة أخرى أعلن إبراهيم سرحان رئيس شركة تشغيل
تكنولوجيا المنشآت الحكومية والمسئول عن إصدار وإعداد الكارت الذكى لصرف البنزين والسولار أن الكارت الذكى لا يشمل تحديد كميات للوقود أو مكان تعبأة السيارة وأشار إلى ضرورة تعاون المواطن مع الشركة المنفذة وسرعة تحرير البيانات الخاصة لكل سيارة لسرعة استلام الكارت .
وأكد خالد عبد الغنى مسئول مشروع الكارت الذكى أن ميكنة المرحلة الأولى من الكارت  بلغت 2600 محطة وقود ومستودعات بالإضافة إلى 1200 عميل على مستوى الجمهورية من كبار العملاء.
كما تقرر العمل بالكارت الذكى لجميع المواطنيين عقب ميكنة  الكارت فى محطات الوقود، وانتهاء المواطنيين من تسجيل البيانات وأكد مسئول شركة الكارت الذكى أن عدد من المواطنين يعمل بالكارت الذكى حاليًا فى المحطات دون مشاكل.

أهم الاخبار