رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركات الحديد تتهم تركيا بالإغراق وتطالب برسم حماية عاجل

اقتصاد

الأحد, 22 ديسمبر 2013 17:31
شركات الحديد تتهم تركيا بالإغراق وتطالب برسم حماية عاجل
كتب ــ مصطفى عبيد :

طالبت غرفة الصناعات المعدنية بسرعة فرض رسوم وقائية على الحديد لفترات محددة. كما طالبت باعادة فرض الرسوم الجمركية السابق إلغاؤها، وفقا للحدود المسموح بها من "الجات". جاء ذلك خلال اجتماع ساخن عقدته شركات صناعة الحديد باتحاد الصناعات عصر اليوم .

وكشف جمال الجارحى رئيس مجلس إدارة الغرفة أن الشهر الحالى شهد استيراد نحو 150 ألف طن حديد من تركيا بما يمثل 25% من سوق الحديد فى مصر . وأوضح أن استيراد الحديد التركى أدى إلى زيادة

سعر صرف الدولار بنسبة تجاوزت 8% وهو ما يهدد الاقتصاد المصرى بشكل عام .
وقال إنه لا يصح الإضرار بمصلحة الصناعة الوطنية من أجل حفنة من المستوردين تحت زعم حماية المستهلك ، خاصة أن تدمير الصناعة فى غير صالح الاقتصاد القومى.
وقال المهندس رفيق الضو رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب إن صناعة الحديد يعمل بها نحو 60 ألف عامل وتزيد استثماراتها عن 100 مليار
جنيه ،وأشار إلى أنها تواجه أزمة كبيرة بسبب المنافسة غير المشروعة من جانب الحديد التركى . أضاف أن شركات الحديد تتحمل كلي وم خسائر تصل إلى 400 جنيها فى الطن بسبب عدم القدرة على منافسة الحديد التركى .
وأوضح المهندس محمد حنفى مدير عام الغرفة أن الأردن فرضت رسوم حماية على صناعة الحديد وأن قواعد التجارة العالمية تسمح باتخاذ إجراءات مماثلة فى حال الظروف الاستثنائية، مؤكدا أن الصناعة المحلية تواجه خطرا حقيقيا.
وطالبت الغرفة بقصر استيراد الحديد على نظام الاعتماد المستندى وعدم السماح بالاستيراد وفقا لنظام الدفع عند التسليم حتى لا يمثل ذلك ضغطا على العملة الصعبة فى مصر.

 

أهم الاخبار