رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة: مصر أغنى دولة فى العالم بالطاقة الشمسية

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت وزيرة الدولة لشؤون البيئة في مصر، الدكتورة ليلى إسكندر، إن مصر من أغنى دول العالم بالطاقة الشمسية التي تعد أحد أهم مصادر الطاقة الجديدة، والمتجددة، والتي بدأت أنظار العالم تتجه إليها مؤخراً.

وشددت الوزيرة، في تصريحات صحفية على ضرورة أن تتجه الحكومة المصرية إلى تنويع مصادر الطاقة، وعدم الاعتماد على المصادر الحالية أو الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

وأوضحت، أن استخدام الفحم في توفير الطاقة سيؤثر على مكانة، وسمعة مصر، واتفاقاتها الدولية الخاصة بالتغير المناخي، وسوف يحرمها من الحصول على التعويضات التي سبق، وأن طالبت بها، والتي تتراوح ما بين 100 و500 مليون دولار.

وأكدت الوزيرة، أن الوقود الحيوي كفيل بتوفير نحو 20% من إجمالى استهلاك مصانع الإسمنت التي تعد أكبر مستهلك للطاقة في مصر.

هذا بالإضافة إلى أن مصانع الإسمنت يمكنها توفير نحو

35% من إجمالي استهلاك الطاقة شريطة استخدام سياسات ترشيد الطاقة.

وشددت الوزيرة، على ضرورة أن تعمل الحكومة الحالية على وضع رؤية، واستراتيجية خاصة بإدارة ملف الطاقة في مصر، بدلاً من التسرع في اتخاذ قرار باستيراد الفحم، الذي سوف يضر مصر عاجلاً أو آجلاً.

كما أنه يؤثر على فرص مصر في الحصول على دعم من مؤسسات التمويل الدولية، بما يعنى ضعف اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، الذي يتجه عالميا الآن إلى تمويل مشروعات الاقتصاد الأخضر، والتي تضم السياحة الخضراء، والعمارة الخضراء، والتكنولوجيا الصناعية صديقة البيئة.