رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تترقب قرار واشنطن بإعفاء 3400 سلعة من الجمارك

اقتصاد

الأحد, 15 ديسمبر 2013 14:13
مصر تترقب قرار واشنطن بإعفاء 3400 سلعة من الجمارك
متابعات:

تترقب 1300 شركة مصرية قرار الولايات المتحدة بتجديد العمل بالنظام المعمم للمزايا الذي يسمح بإعفاء واردات امريكا من 3400 سلعة من الرسوم الجمركية والضرائب أوالخضوع لنظام الحصص طالما تم استيرادها من احدي الدول النامية ومنها مصر وفق شروط محددة.

وكشف المستشار التجاري يحيى حليم رئيس وحدة النظام المعمم بجهاز التمثيل التجاري عن أن القرار الامريكي قد يصدر خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث أرسل مكتب الممثل التجاري الامريكي مذكرة رسمية للدول الأعضاء ومنها مصر يطمئنها حول قرب تجديد هذا النظام أحادي الجانب والذي لا يتطلب اية تنازلات مقابلة من مصر.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها المجلس التصديري لمواد البناء للتعريف بمزايا النظام المعمم للمزايا.
وقال إن هذا النظام الذي انشيء عام 1968 وانضمت له مصر عام 1976 إلا أنها لم تستفد منه بالصورة المناسبة حيث لم تتجاوز صادراتنا لامريكا العام الماضي على سبيل المثال من خلال هذا النظام حاجز الـ 60 مليون دولار مقابل مليار دولار باستخدام الكويز .
ولفت إلى أن أمريكا تبلغ وارداتها نحو تريليون دولار سنويا منها نحو 20 مليار دولار من خلال النظام المعمم وتصدر من خلاله الهند لامريكا

بنحو 4 مليارات دولار وحتى تونس تصدر بأكثر من ضعف قيمة صادرات مصر ومن سلعة واحدة وهي زيت الزيوت حيث صدرت بنحو 150 مليون دولار.
واشار إلى أن وزيرالتجارة والصناعة مهتم باستغلال هذا النظام لتحسين الميزان التجاري بين مصر وامريكا خاصة فى ظل تراجع صادراتنا السلعية لها منذ الازمة المالية العالمية حيث تراجع مؤخرا بنسبة 4% لتسجل 7ر7 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، وتم إنشاء وحدة متخصصة بجهاز التمثيل التجاري لتعريف المجتمع التصديري بمزايا هذا النظام المعمم للمزايا وكيفية التصدير من خلاله.
وقال إن أهم شروط الاستفادة من هذا النظام تتمثل في أن تكون المنتجات المصدرة ضمن السلع المعفاة والبالغ عددها 3400 سلعة،الى جانب ‘لا يقل المكون المحلي عن نسبة 35 % وهي نسبة افضل من اتفاقيات تحرير التجارة مع اوروبا والتي تشترط نسبة 45% ، بجانب ان يتم الشحن مباشرة من مصر لامريكا وفي حالة الترانزيت الا تخرج الشحنة من الدائرة الجمركية للبلد الثالث والا تمكث اكثر من
72 ساعة فيها بالاضافة الي تقديم عدد من المستندات الخاصة بميزانيات الشركة ووضع الاجور فيها ومدي الاهتمام بالعمالة بها وكل هذه الشروط يمكن لمصر الوفاء بها.
وحول القطاعات المؤهلة للاستفادة من مزايا هذا النظام اوضح ان وزارة التجارة والصناعة اختارت 5 مجالس تصديرية للتركيز علي تنمية صادراتها لامريكا خلال الفترة المقبلة وهي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والصناعات الهندسية والمفروشات المنزلية ومواد البناء، لافتا الي ان بعض السلع المستفيدة من النظام تدخل امريكا برسوم جمركية تتراوح بين 13 و20% وهو ما يوضح حجم الميزة النسبية التي ستتمتع بها صادراتنا اذا دخلت من خلال النظام المعمم او GSP دون جمارك او ضرائب.
وكشف عن امكانية التصدير حاليا تحت هذا النظام رغم عدم سريانه، حيث يسمح القانون الامريكي برد الرسوم الجمركية فور التجديد وباثر رجعي باعتباره جزء من المسئولية الاجتماعية لامريكا تجاه الدول النامية والاقل نموا.
من جانبها اشارت د.حنان اسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري لمواد البناء الى أهمية استفادة مصر من مثل هذه النظم التجارية حيث أن النظام المعمم للمزايا ليس قاصرا علي امريكا فقط ولكن هناك عدة دول متقدمة تمنحه للدول النامية ومنها مصر ولكن النظام الامريكي يتميز بانه الافضل من حيث الشروط وعدد السلع المتمتعة بالاعفاء، فمثلا كندا واستراليا واليابان ودول الاتحاد الاوروبي ودولتي روسيا وبيلاروسيا لديها نظام مثيل للنظام المعمم للمزايا، رغم انه في روسيا وبيلاروسيا علي سبيل المثال يطبق تعريفة منخفضة قد تصل الى 5ر2% وليس اعفاءا تاما.

أهم الاخبار