رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السباعي: تسهيل إجراءات التسجيل والرهن يفعل التمويل العقاري

اقتصاد

الاثنين, 09 ديسمبر 2013 06:51
السباعي: تسهيل إجراءات التسجيل والرهن يفعل التمويل العقاريفتحي السباعي
كتب - محمد عادل:

أكد فتحي السباعي، رئيس مجلس ادارة بنك التعمير والاسكان، أن أهم المشاكل التي تواجه عملية التمويل العقاري تتمثل في صعوبة التسجيل والرهن وارتفاع سعر الفائدة مشيراً الى أن البنك المركزي يقوم بدور كبير لدفع منظومة العقارات.

وأشار الى أن البنك المركزي شكل لجنة من عدد من البنوك ومنها بنك التعمير والاسكان لبحث الآليات التي تدفع السوق في قطاعات التنمية العقارية والسياحية والصناعية، وتم عقد عدد من اللقاءات مع نائب محافظ البنك المركزي.
وأوضح أن قطاع التشييد يؤدي الى دفع عجلة الاقتصاد لارتباطه بالكثير من الصناعات وتشغيل العمالة مشيراً الى أن هناك جهداً مبذولاً

من الحكومة والبنك المركزي لتحريك هذا القطاع خاصة بعد قيام الحكومة بسداد مستحقات المقاولين والموردين،وسوف يقوم المركزي بطرحه حزمة لتنشيط القطاع موضحاً أن هناك مقترحات منها قيام الحكومة بدعم سعر الفائدة واجراءات قانونية لتفعيل قانون التمويل العقاري مما يساهم في الاقبال على اسكان متوسط الدخل وتحريك قطاع التشييد والبناء.
وأوضح أن السوق الليبي من الأسواق الواعدة ويحتاج الى البيانات والمعلومات والخبرات والتكنولوجيا ونحاول التكامل مع أحد البنوك الكبيرة وهو المصرف التجارة الليبي وتم التوقيع على اتفاقطة، تشمل قيام
المصرف التجاري الليبي بتقديم الخدمات المصرفية للعملاء من الجالية المصرية في ليبيا، ويقوم بنك التعمير والاسكان بتقديم هذه الخدمات للجالية الليبية في مصر، الى جانب تأسيس شركة مشتركة برأسمال 10 ملايين دينار للتطوير العقاري تهدف الى تطوير الاراضي التي يمتلكها المصرف في ليبيا.
وألمح الى أن البنك خلال العام الماضي قام بمتابعة العملاء وضغط الانفاق والتحوط بالمخصصات بسبب الظروف الصعبة التي مر بها الاقتصاد مشيراً الى أن محفظة التعثر خلال العامين الماضيين ارتفعت الى 10٪.
وقال: إن استراتيجية البنك خلال الفترة من 2013 الى 2017 تعطي نظرة تفاؤل للاقتصاد المصري وتعتمد على سياسية توسعية، الى جانب الاهتمام ببعض القطاعات مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تصل محفظتها الي 200 مليون جنيه ونتمني أن تصل الى مليار جنيه وقطاع التمويل العقاري.

أهم الاخبار