هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى لـ "الوفد":

مهمتنا تحريك عجلة الاقتصاد.. والمصريون يثقون فى البنوك

اقتصاد

الاثنين, 02 ديسمبر 2013 09:55
مهمتنا تحريك عجلة الاقتصاد.. والمصريون يثقون فى البنوكهشام عكاشة
كتب - محمد عادل:

أكد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك يركز خلال الفترة الحالية علي تحريك عجلة الاقتصاد في ظل الظروف التي تشهدها مصر حاليا، مشيرا إلي أن تراجع العائد علي أذون الخزانة ما بين 3 إلي 3.5% من شهر يوليو حتى الآن سيدفع البنوك إلي ضخ المزيد من التمويل في الاقتصاد.

قال عكاشة إن هناك حالة تفاؤل بالاقتصاد خاصة في ظل المؤشرات الايجابية التي تتحقق علي أرض الواقع مشيرا إلي أن معيار الربحية كان مطلوبا خلال فترة إصلاح الجهاز المصرفي لتعزيز المراكز المالية للبنوك والتحوط من الديون المتعثرة بالشكل المطلوب وفقا للمعايير الأساسية، والبنوك حاليا لابد أن تنظر قبل مؤشر الربحية الي دعم الاقتصاد وتحريك عجلة الإنتاج بما ينعكس في النهاية علي البنوك وتوظيف السيولة التي لديها، فقطاع السياحة حقق مكاسب خلال السنوات الماضية، وكون مدخرات استفاد منها خلال الأعوام الماضية في مواجهة متطلبات العمالة والحفاظ عليهم وصيانة الوحدات السياحية، وكذلك تعمل البنوك علي تحريك الاقتصاد بعد تقوية مراكزها المالية خلال السنوات الماضية. فدور البنوك في الوساطة المالية وتحريك الاقتصاد خلال الفترة الحالية أهم من مؤشرات الربحية، خاصة أنت في مرحلة بناء بلد ولابد أن يكون للبنوك دور في عملية التنمية.
وأوضح أن البنك الأهلي يسعي إلي المحافظة علي معدلات ربحية السنوات الماضية ما بين 2.8 الي 3 مليار جنيه، وهدفنا تحريك وتنشط الاقتصاد المصري خلال الفترة الحالية.
قال عكاشة إن البنك حقق مؤشرات ايجابية خلال الربع الأول (يوليو، أغسطس، سبتمبر) من العام المالي 2013 /2014، تعطي دلالة علي تحرك عجلة الاقتصاد، وثقة المصريين في البنوك، فقد ارتفعت الودائع بنحو 20 مليارات جنيه لتصل إلي 330 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة 310 مليار جنيه خلال العام المالي 2012 /2013، وذلك رغم الشائعات التي تعرض لها الجهاز المصرفي خلال هذه الفترة، وبما يؤكد

ثقة المودعين في البنك الأهلي والجهاز المصرفي.
أضاف أن البنك الأهلي حقق  3 مليارات جنيه قروضا خلال الربع الأول من العام المالي الحالي علي الرغم من الاعتصامات وشهر رمضان وفترات الاجازة خلال هذه الفترة، في الوقت الذي شهدت فيه العائد علي أذون الخزانة تراجع ما بين 3 الي 3.5% من شهر يوليو وحتى الآن، وهو ما يؤكد مدي قدرة البنوك علي القيام بدعم الاقتصاد، وضخ استثمارات جديدة وانحصار السوق السوداء، واستمرار تحويلات المصريين من الخارج وزيادة بيع العملة للبنوك بدلا من بيعها في الخارج.
وأشار عكاشة الي أن محفظة التجزئة المصرفية بلغت 20 مليار جنيه، ومحفظة القروض المتوسطة والصغيرة 11 مليار جنيه، وتصل قروض الشركات ما بين 70 إلي 75% من محفظة البنك البالغة 115 مليار جنيه. مشيرا إلي أن البنك يسعي إلي ضخ 4 مليارات جنيه جديدة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المالي 2013 /2014، خاصة أنها أكثر القطاعات التي تستوعب العمالة والتوظيف الي جانب أنه قطاع مرن ولديه تأثير كبير علي تحريك عجلة الإنتاج. ونستهدف زيادة قروض التجزئة المصرفية لزيادة القدرة الشرائية وبالتالي دفع عجلة الإنتاج في المصانع
أكد رئيس البنك الأهلي أن الوساطة المالية هي كلمة السر في الفترة الحالية، للقطاعات والأنشطة والقدرة الإنتاجية. ونسعي إلي تطوير المنتجات لزيادة محفظة التجزئة المصرفية، وذلك مع الحفاظ علي جودة المحفظة الائتمانية بما يتفق مع متطلبات الجدارة الائتمانية. ونستهدف فتح ما بين 25 فرعاً إلي 30 فرعا جديدا خلال العام المالي 2013 /2014 للوصول إلي العملاء بشكل أفضل بما يزيد المتعاملين مع البنوك ويحقق الانتشار الواسع للبنك، فمثلا القاهرة الكبري لا يوجد بها فروع كافية مما يحدث ضغطا علي الفروع الأخري الي جانب التواجد في مختلف مدن المحافظات. موضحا أن ضخ تمويل في الاقتصاد يؤدي الي تحسين الخدمات وتشغيل العمالة والحد من معدلات التضخ.

أهم الاخبار