محلب:حزمة إجراءات كويتية لدعم اقتصاد مصر قريبا

اقتصاد

الاثنين, 02 ديسمبر 2013 09:34
محلب:حزمة إجراءات كويتية لدعم اقتصاد مصر قريباوزير الاسكان ابراهيم محلب
متابعات:

في إطار زيارته للكويت، لبحث مجالات التعاون المشترك، ودعم الاستثمارات، التقى المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،

بكل من الشيخ صباح خالد الصباح، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، والمهندس عبدالعزيز الإبراهيم، وزير الأشغال العامة، والمهندس سالم الأذينة، وزير الدولة لشئون الإسكان والبلدية.
جاء ذلك في حضور السفير المصري بالكويت عبدالكريم سليمان، والمهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.
وصرح المهندس إبراهيم محلب بأن جميع المسئولين الكويتيين أبدوا حفاوة كبيرة بالوفد المصري، وأكدوا استعداد بلادهم للتعاون المشترك في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه التقى الشيخ صباح خالد الصباح، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، حيث سلمه رسالة من الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، إلى نظيره الكويتي.
وقال وزير الإسكان: لقد أكد نائب رئيس الوزراء الكويتي أن بلاده لديها رغبة للتعاون المستقبلي مع مصر، وستكون هناك مشروعات مشتركة، وتولي الكويت أهمية لذلك من خلال الصندوق الكويتي للتنمية، كما أن هيئة الاستثمار الكويتية ستدخل كشريك في مشروعات مصرية، وسيتم التركيز في الفترة القادمة على إعطاء أولوية للمشروعات التي تمس احتياجات المواطن المصري، وهناك حزمة إجراءات سيعلن عنها قريبا لتنفيذ هذه الأهداف، وهناك اهتمام أيضا بأن يشاركنا إخواننا المصريون في تنفيذ مشروعاتنا التنموية في كل المجالات.
وأكد نائب رئيس الوزراء الكويتي أن دور مصر ريادي وقوي في المنطقة، ولا يمكن أن نتأخر عنها، وستصبح مصر عونا للمنطقة كلها.
من جانبه، أعرب وزير الأشغال العامة، المهندس عبدالعزيز الإبراهيم، عن سعادته بحصول شركة المقاولون العرب المصرية على مشروعات بالكويت، مؤكدا أن العمل بطريق الجهراء يتم بصورة جيدة، وسيتم مساعدة الشركة لدفع العمل بمستشفى الشيخ جابر، حيث سيتم العمل على تسهيل دخول العمالة المصرية إلى المشروعات المختلفة، وهناك فريق تم تشكيله بالتعاون بين وزارتي الأشغال العامة والصحة الكويتيين لمتابعة وصول المعدات الخاصة بالمستشفى.
كما أعرب وزير الإسكان الكويتي المهندس سالم الأذينة، عن سعادته بزيارة الوفد المصري، مؤكدا أن وزارته تستعد لبناء 3 مدن سكنية جديدة، ونتمنى مشاركة شركات المقاولات المصرية في تنفيذ هذه المدن، وتقدمها بعروضها.
وردا على تأكيد المهندس إبراهيم محلب أن الشعب المصري يقدر تماما المواقف الكويتية الأخيرة المساندة له، قال وزير الإسكان الكويتي: نحن نرد الفضل، وإذا سقط عمود الخيمة الرئيسي لا يمكن إصلاحها، ومصر وقفت بجوار الكويت أثناء الغزو.
وخلال لقاءاته بالمسئولين الكويتيين، أعرب المهندس إبراهيم محلب عن شكره بصفته مواطنا مصريا للكويت قيادة وشعبا، على المواقف المساندة والداعمة للمصريين، مشيرا إلى أنه قام بزيارة المشروعات التي تنفذها شركة المقاولون العرب بالكويت، واجتمع مع مسئولي المشروعات للاطمئنان على النواحي الفنية، وجودة الأداء ودقة التنفيذ، ومن ناحية البرامج الزمنية هناك بعض البنود يجب الإسراع بها، وهناك نية للتسليم المرحلي للأجزاء التي يتم الانتهاء منها.
وقال وزير الإسكان "نعلم تماما أهمية هذه المشروعات الحيوية لدولة الكويت، وإذا كان هناك تأخير في بعض البرامج الزمنية للمستشفى، فالعام الماضي يشهد أن الظروف كانت قاسية في مصر، ولكن الأمور تغيرت الآن تماما، وإدارة شركة المقاولون العرب تدرك أهمية هذه المشروعات، وهناك قرارات بالعمل على ورديات وزيادة العمالة بالمواقع لسرعة الانتهاء من المشروعات المختلفة.
وعرض المهندس إبراهيم محلب على المسئولين الكويتيين، بعض المجالات للتعاون، وتبادل الخبرات، حيث أشار الوزير إلى أن مصر لديها مكاتب استشارية على مستوى عالمي، وطالب بتسجيل هذه المكاتب في الكويت، كما أكد الوزير أنه يمكن التوسع في مجالات الصيانة والتشغيل المختلفة، حيث يمكن عمل شراكات، ويمكن أيضا تدريب العمالة، فالوزارة تمتلك مراكز تدريب مختلفة، كما أن شركة المقاولون العرب لديها معهد لتدريب المهندسين على أعلى مستوى.
كما عرض استفادة الجانب الكويتي من خبرات المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وكذا هيئة التخطيط العمراني، في خططهم التنموية الطموحة التي يتم تنفيذها حاليا.

أهم الاخبار