بدء تشغيل كروت توزيع البنزين والسولار

اقتصاد

الأحد, 01 ديسمبر 2013 10:08
بدء تشغيل كروت توزيع البنزين والسولارالمهندس طارق الملا
كتبت- ثناء مصطفى

افتتح المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذي لهيئة البترول اليوم الأحد التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من مشروع الكروت الذكية لتوزيع البنزين والسولار في محطات موبيل وشل.

وتم تشغيل 330 محطة توزيع تابعة لشركة موبيل ، و83 محطة تابعة لشركة شل على مستوى الجمهورية ، وجارى حالياً إضافة محطات شركتي مصر والتعاون للبترول في مختلف محافظات مصر خلال الأسبوعين القادمين على أن يتم تباعاً تعميم النظام التجريبي على مختلف شركات التسويق العاملة في مصر.
وقال الملا إن الهدف من تنفيذ المرحلة الثانية هو مراقبة عمليات صرف الوقود من محطات تموين السيارات إلى جميع شرائح مستخدمي المنتجات البترولية ، وهى تعد استكمالاً للمرحلة الأولى الذي تم تنفيذها في الأول من يونيو الماضي وتسير بنجاح ، حيث تم ميكنة 15 شركة تسويق عاملة في مصر و 102 مستودع بترول و 2646 محطة وقود على مستوى الجمهورية مرتبطين لحظياً بمنظومة الكروت الذكية ، بالإضافة إلى ميكنة 748 عميلا مباشرا بعدد 1666 نقطة تفريغ

، بالإضافة إلى 662 وكيل شحن على مستوى الجمهورية الذين يملكون شاحنات وجرارات ومقطورات بعدد 6968 وحدة لنقل المنتجات البترولية.
وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة البترول أن استخدام الكروت الذكية يتم بدون تحديد أي كميات للمواطنين وبنفس الأسعار السارية وأن الهدف الرئيسي من تطبيق هذه المنظومة الإلكترونية هو إحكام الرقابة وضبط منظومة نقل وتداول وتوزيع المنتجات البترولية للقضاء على ظاهرة التهريب وضمان وصول الوقود المدعم إلى مستحقيه الحقيقيين ، فضلاً عن توفير تقارير إحصائية دقيقة لمتابعة حركة السوق وتوفير المعلومات لاتخاذ القرارات السليمة في التوقيت المناسب .
وأوضح أنه بدءاً من ديسمبر الحالى فإن كبار العملاء من مستخدمي الوقود سيتعاملون بالكروت الذكية لصرف الوقود ، مشيرا إلى أنه تم إضافة حركة منتج المازوت على منظومة الكروت الذكية بدءاً من الأول من نوفمبر الماضي.
وأهاب رئيس الهيئة جمهور المستخدمين والمستفيدين التعاون لضمان تفعيل هذه المنظومة ، وأن هناك موقعًا إلكترونيًا متاحًا للجميع وهو www.esp.gov.eg لتسجيل بياناتهم لإصدار الكروت الذكية لكل منهم.

أهم الاخبار