رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أزمة في سوق المال بسبب اللجان الاستشارية

اقتصاد

الأربعاء, 27 نوفمبر 2013 07:46
أزمة في سوق المال بسبب اللجان الاستشارية
كتب - صلاح الدين عبدالله:

علمت «الوفد» ان هناك حالة من الاستياء بين مخاوف تسود بعض العاملين بالرقابة المالية عقب قرار مجلس إدراة الهيئة بتشكيل لجنة استشارية لسوق المال ورفع توصيته وتقديم المشورة للهيئة بشأن تنمية سوق المال وتطوير نظم العمل به وتحسين قدرته التنافسية.

قالت مصادر خاصة لـ«الوفد» إن عددا من كبار العاملين بالهيئة قد اعتبروا تشكيل هذه اللجنة بمثابة تحجيم لسلطاتهم وأنها ستزيل الدور الذي تلعبه جمعيات سوق المال في منظومة صناعة القرار داخل الهيئة.
أكدت المصادر أن هناك تحفظات علي بعض أعضاء اللجنة ممن لا يحملون الفكر الجديد الذي يتناسب مع المستجدات التي يمر بها سوق المال عالميا.
وقالت المصادر إن البعض يهدد بعدم التعامل مع اللجنة مشيرين إلي أن تشكيلها كان من

الأفضل أن يكون من خبراء غير  عاملين في السوق من أساتذة الجامعات أو الخبراء المصريين العاملين في أسواق المال العالمية، معربين عن دهشتهم لعدم تضمن اللجنة لشخصيات لها خبرة كبيرة تتمثل في الدكتور سامح الترجمان وشريف رأفت رؤساء البورصة السابقين وصلاح أبوعلم مستشار رئيس الهيئة السابق وجلال الجنزوري وأسامة عيسي وهاني توفيق خبراء بسوق المال والدكتور هاني سري الدين رؤساء هيئة سوق المال السابقين.
وقالت مصادر إن هذه الترشيحات تمت بموافقة الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزير التخطيط.
كانت الرقابة المالية قد أصدرت قرارا مؤخرا بتشكيل عدد من اللجان علي
أن تكون هذه اللجان استشارية من المتخصصين وأهل الخبرة في مجال الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية من مصر وخارجها، وتختص هذه اللجان بإبداء الرأي وتقديم المشورة للهيئة بشأن تنمية الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وتطوير نظم العمل بها، وتحسين قدرتها التنافسية إقليميا وعالميا، ويصدر بتشكيل هذه اللجان ونظم العمل بها والمعاملة المالية لأعضائها قرار من مجلس إدارة الهيئة، علي أن تكون عضويتها لمدة عامين وتضم اللجان 27 خبيرا، منها 10 من سوق المال، وتضم اللجان التأجير التمويلي، التمويل العقاري، التأمين، بالإضافة إلي سوق المال، ومن المنتظر أن يتم عقد أول اجتماع الأيام القليلة القادمة للجان.
وعلمت «الوفد» أنه سيتم تكليف جمال خليفة مساعد رئيس الهيئة والرئيس التنفيذي لمعهد الخدمات المالية بمهام الإشراف علي اللجنة، وهو أحد الأسباب التي دعت العاملين بالهيئة للغضب، وطالب خبراء السوق بأن يتولي المستشار خالد النشار نائب رئيس الرقابة المالية لمعرفته الكبيرة بملفات سوق المال.
 

أهم الاخبار