العربى: لن نبيع شركات الغزل والنسيج رغم مديونيتها

اقتصاد

الأحد, 24 نوفمبر 2013 11:29
العربى: لن نبيع شركات الغزل والنسيج رغم مديونيتهاوزير التخطيط الدكتور أشرف العربي
متابعات:

كشف الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط عن وصول مديونية شركات الغزل والنسيج لبنك الاستثمار القومى وبعض البنوك التجارية إلى نحو 5ر4 مليار جنيه، مستبعدا قيام الحكومة ببيع أصول الشركات.

وأوضح العربي - فى تصريحات للصحفيين - أن الحكومة تولى اهتماما بشركات قطاع الأعمال العام عامة وشركات الغزل والنسيج خاصة، مشيرا إلى ارتفاع مديونيات بعض الجهات الأخرى لبنك الاستثمار القومى كهيئة والإذاعة والتليفزيون وهيئة السكة

الحديد والتى بلغت مديونيتها إلى نحو 21 مليار جنيه.
وأكد أن الدولة ملتزمة بصرف رواتب العاملين بشركات الغزل والتى تبلغ نحو 70 مليون جنيه وتتحملها وزارة المالية، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر وضعا مؤقتا لحين التوصل لحل مشكلة المصانع.
ولفت إلى قيام لجنة وزارية تتشكل من وزراء المالية والاستثمار والصناعة والتنمية المحلية والتخطيط
بدراسة تسوية مديونية شركات الغزل والنسيج والتوصل إلي خارطة إصلاح شامل لقطاع الأعمال العام خلال أسابيع قليلة وسيتم طرحه على الرأى العام قبل التنفيذ.
وأشار إلى أن مشكلة صناعة الغزل مرتبطة بالعديد من الاتجاهات من بدء زراعة القطن والتعرفات الجمركية وعمليات التهرب الجمركي وتحميل الشركات للعاملة الفنية والإداريين على مدى فترة زمنية طويلة.
ولفت إلى أن المشكلة القائمة تتمركز فى إعادة تشغيل المصانع من خلال تمويل رأس المال العامل لتحديث وتطوير الشركات، مشيرا إلى قيام شركات الغزل والنسيج بتصفية مديونيتها لدى بنكى الأهلى ومصر.

أهم الاخبار