محلب: 9176 وحدة إسكان اجتماعى بالجيزة والفيوم

اقتصاد

الثلاثاء, 19 نوفمبر 2013 10:52
محلب: 9176 وحدة إسكان اجتماعى بالجيزة والفيومالمهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان
متابعات:

وقع المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة، بروتوكولا لبدء تنفيذ 5000 وحدة سكنية بمحافظة الجيزة، ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى.

يأتى توقيع هذا البروتوكول في إطار العمل على سرعة تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، وفي ضوء اللامركزية التى تنتهجها الوزارة، حيث تقرر البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي من خلال مديريات الإسكان والمرافق بمحافظات الجمهورية، لدفع الإنجاز والاستفادة من كوادر العاملين بمديريات الإسكان من المهندسين والفنيين، ولسابقة خبراتهم في التنفيذ والإشراف على تنفيذ خطة الإسكان بالجمهورية، مشيرا إلى أن الوزارة ستقدم الدعم الفنى اللازم لمديريات الإسكان خلال تنفيذ هذه الوحدات، بهدف الحصول على وحدات سكنية على مستوى مناسب، وبمواصفات عالية.
وصرح الوزير بأنه يتم تباعا توقيع بروتوكولات بين وزارة الإسكان والمحافظين لتنفيذ 94128 وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بالمشروع بمساحة 70 مترا مربعا للوحدة السكنية، تحت إشراف ومتابعة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك بالإضافة إلي ما قام به الجهاز المركزي للتعمير فى تنفيذ المرحلة الأولي والعاجلة بعدد 52 ألف وحدة سكنية، والتى يجرى العمل بها حاليا، وعلى وشك الانتهاء من عدد كبير من تلك الوحدات.
وأضاف محلب أنه بعد توقيع هذا البروتوكول يبلغ إجمالى ما يتم تنفيذه فى المرحلتين بمحافظة الجيزة 21 ألف

وحدة سكنية، مشيرا إلى أن البروتوكولات التى يتم توقيعها مع المحافظين يتم التأكيد خلالها على الانتهاء من الوحدات خلال عام، على أن يتم التنفيذ خلال أكثر من وردية على مدار اليوم، مما يساعد على سرعة الإنجاز والتنفيذ طبقاً للبرنامج الزمني المحدد، وذلك حرصاً من الوزارة على التنفيذ وتسليم الوحدات، نظراً لأهمية المشروع ومردوده الإيجابي في المساهمة فى حل مشكلة الإسكان.
ومن جانبه، صرح محافظ الجيزة بأن المحافظة وفرت الأراضى التى سيقام عليها المشروع، بمساحة 100 فدان بقرية جرزا بالعياط، بعد قيام اللجنة المشتركة بين الوزارة والمحافظة بمعاينة الأرض، والتأكد من صلاحيتها لإقامة المشروع، وقربها من المرافق، وأوضح أنه تم الانتهاء من استصدار قرارات التخصيص للمساحة المذكورة، تمهيدا للبدء فى المشروع، والذى من المقرر أن يستفيد منه أبناء العياط، وباقى مراكز ومدن المحافظة.
فى الوقت نفسه، قام محلب بتوقيع بروتوكول مع الدكتور حازم أحمد عطية الله محافظ الفيوم لإنشاء 4176 وحدة سكنية بالفيوم، ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى، وبذلك يصل ما يتم تنفيذه بالمحافظة فى المرحلتين إلى 6816 وحدة سكنية.
وقال محلب، إن تمويل إنشاء جميع
الوحدات جاهز، والمهم الآن هو دفع العمل بالمواقع المختلفة، لسرعة الانتهاء من هذه الوحدات، وتسليمها لمستحقيها من الشباب، ومحدودى الدخل، مؤكدا ضرورة أن تعمل جميع شركات المقاولات المشاركة فى التنفيذ على مدار اليوم، ونريد مواقع عمل لا تنام .
وبدوره، أكد محافظ الفيوم أن المحافظة ستعمل على سرعة تنفيذ هذه الوحدات، حتى يستفيد بها أبناء المحافظة، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيوفر وحدات سكنية لعدد كبير من الشباب ومحدودى الدخل بالمحافظة .
ومن ناحية أخرى، صرح محلب بأنه تم الانتهاء من تنفيذ الخطوط الرئيسية الممتدة من محطة مياه الشرب بإمبابة، ليتم نقل 200 ألف م3/يوم، لتغذية 26 قرية، من قرى شمال الجيزة، بعد تعقيم الخطوط والشبكات، ونجاح العينات المعملية للمياه، والقرى المستفيدة هى سقيل، برطس، القيراطيين، صيدا، الأبعدية، أوسيم، عزبة عبدالحميد، الذيدية، زاوية ثابت، الجلاتمة، المناشى، بهرمس، السبيل، الحسانين، شعبوط، الكوم الأحمر، شنبارى، عزبة محيس، عزبة الجمل، عزبة المفتى، البراجيل القديم والجديدة، عزبة الخطيب، عزبة خيزة، مدينة الفردوس، الصفيرة، وعزبة الجلادبين.
وأكد الوزير أن الوزارة تسعى لتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى المقدمة للمواطنين، وهناك عدد كبير من المشروعات فى المحافظات المختلفة يتم الانتهاء منها قريبا، وستدخل الخدمة تباعا.
وقالت المهندسة زينب منير رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى إن المشروع يتكون من شبكة خطوط رئيسية أقطار 1000، 900، 800، 600 مم، وخطوط فرعية لتغذية قرى شمال الجيزة، التى كانت تتم تغذية بعضها من الآبار الجوفية، ويبلغ عددها 33 قرية، مشيرة إلى أنه سيتم استكمال تدعيم وتغذية قرى برقاش ذات الكوم، كومبرة، كفر حكيم، ناهيا، كرداسة، وأبورواش، فى نهاية ديسمبر المقبل.

أهم الاخبار