إلي 62 الف برميل يوميا

خطة لزيادة انتاج شركات بترول خليج السويس

اقتصاد

السبت, 16 نوفمبر 2013 12:01
خطة لزيادة انتاج شركات بترول خليج السويس المهندس شريف اسماعيل وزير البترول
كتبت سناء مصطفى

 أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية المعدنية أن متوسط إنتاج شركات البترول بمنطقة خليج السويس خلال العام 2012/2013  بلغ50 ألف برميل مكافئ يوميا وأكد أنه تقرر تنفيذ  برنامج عمل مكثف من خلال خطة خمسية لزيادة معدل الإنتاج ليصل إلى 62 ألف برميل يوميا منطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس جاء ذلك خلال  تفقد  الوزير المشروعات الجارى تنفيذها بشركات جابكو وسينوثروة للحفر ومصنعى فصل مشتقات الغاز الطبيعى.

وطالب الوزير بتعظيم الاستخدام الأمثل للبنية الأساسية المتاحة بالشركات البترولية بمنطقة خليج السويس لتقليل تكلفة الإنتاج وتعظيم العائد على رأس المال المستثمر، بالاضافة الي الالتزام بالبرامج الزمنية للانتهاء من مشروعات الحفر وتنمية الآبار لسرعة وضعها على خريطة الانتاج لزيادته والمحافظة على معدلاته وتعويض التناقص الطبيعى للحقول المنتجة .

وفى بداية الزيارة تفقد الوزير جهاز الحفر البترولى البحرى " بحرى -1 " التابع لشركة سينوثروة للحفر المملوك لقطاع البترول وشركة سينوبك الصينية والذى يقوم حالياً بحفر بئر جنوب بلاعيم بمياه خليج السويس والتابع لشركة جابكو والذى يعد أعمق حفر لبئر بترولى .
وأكد الوزير ان جهاز الحفر " بحرى – 1 " من الأجهزة التى تعمل فى منطقة الشرق الأوسط حاليا باستخدام التكنولوجيا المستخدمة حيث يعمل فى مياه بعمق 400 قدم وله القدرة على حفر آبار تصل لعمق 30 الف قدم ، مشيرا كما الأجهزة تسهم فى سرعة تنفيذ خطط حفر الآبار للشركات البترولية العاملة فى مصر .

كما استمع الوزير الى شرح تفصيلى من المهندس عابد عز الرجال رئيس شركة جابكو حول المشروعات الجارى تنفيذها والمخططة لاعادة تأهيل

وتجديد البنية الاساسية للتغلب على مشكلات تقادم الحقول المنتجة  حيث اوضح انه تم البدء فى تنفيذ برنامج مكثف لاصلاح الأبار البترولية والبنية الاساسية لزيادة معدلات الانتاج من 7500 برميل يومياً قبل نهاية العام الحالى تصل الى 25 الف برميل يومياً فى نهاية يوليو القادم ، هذا بالاضافة الى تنفيذ برامج حفر جديدة لعدد من الابار تضيف 9 الاف برميل يومياً خلال العام القادم .

واضاف رئيس الشركة ان إجمالي إنتاج جابكو التراكمي منذ يناير 1967 وحتى الآن بلغ 4,7 مليار برميل ويبلغ عدد  حقولها 41 حقلا بحريا تنتج من خلال 70 بئرا تقع على 9 محطات رئيسية ويربطها عدد كبير من خطوط الأنابيب.

وتفقد الوزير موقع حقل سقارة ومصنع فصل مشتقات الغاز الطبيعى التابعين لجابكو  الغاز بخليج السويس وتبلغ طاقته 170 مليون قدم مكعب يوميا لاستخلاص مشتقات الغاز (البروبان و البوتاجاز)
كما تفقد الوزير مشروع الشركة المصرية البحرينية  لمشتقات الغاز وتبلغ طاقته التصميمية 150 مليون قدم مكعب يوميا لإنتاج 120 ألف طن من البروبان والبوتاجاز سنويا وبلغت استثماراته 125 مليون دولار.

كما استمع الوزير إلى شرح من المهندس عمرو الليثى رئيس شركة الأمل للبترول للموقف الحالي لمشروعات الشركة  حيث أوضح إن الإنتاج الحالي يبلغ 8 ألاف برميل يوميا و 5ر18 مليون قدم مكعب من الغاز ليرتفع إلى بعد الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى إلى 45 مليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 8 ألاف برميل يوميا من الزيت الخام في نهاية يناير القادم  وإن هناك إمكانيات واعدة لزيادة معدلات الإنتاج مع استكمال مراحل التطوير .

 

أهم الاخبار