البطالة تتجاوز 13٫2٪.. و90٪ من الشباب يهتمون بإحصاءات جهاز الإحصاء

اقتصاد

السبت, 16 نوفمبر 2013 06:56
البطالة تتجاوز 13٫2٪.. و90٪ من الشباب يهتمون بإحصاءات جهاز الإحصاء
كتب - عبدالرحيم أبوشامة:

أكدت دراسة علمية ارتفاع معدلات البطالة فى مصر لأكثر من 13٫2% فى  الربع الثانى من عام 2013 موضحة أهمية رصد البيانات والمعلومات الدقيقة  لجهاز التعبئة العامة والإحصاء فى تشخيص المشكلات لمتخذى القرار والباحثين للمساهمة فى حلها.

وأشارت الدراسة التى أعدتها هبة توفيق مدير إدارة العلاقات العامة بجهاز الإحصاء، والتى حصلت بها على أول رسالة للماجستير بدرجة امتياز حول دور الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء من جامعة عين شمس إلى ضرورة الاستفادة مما اسمته «كنوز المعلومات بالجهاز»، موضحة الدور التعبوى المهم الذى يقوم به جهاز الإحصاء للقوات المسلحة منذ حرب 1973 حتى ثورة يناير 2011 وثورة 30 يونية 2013.
وكشفت الدراسة أن المؤشرات الاقتصادية تأتى فى مقدمة اهتمامات الشباب، خاصة طلاب الجامعات متابعة بعض المعلومات في نشرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بنسبة «90.8%»، وتأتى الإحصائيات السكانية في المرتبة الثانية بنسبة «72.8%»، تليها المؤشرات إحصائية المتخصصة ثم الإحصائيات التكنولوجية بنسبة «59.3%»، وأخيراً الإحصائيات

الجغرافية بنسبة «53.5%».
كما أن نحو  «36.5%» من طلاب الجامعات يتابعون الأنشطة المختلفة لإصدارات العلاقات العامة في الجهاز بصفة دائمة، بينما يتابعها «43%» منهم بصفة غير منتظمة، وفي المقابل لا يتابعها «20.5%».
وأعرب «26%» من طلاب الجامعات عن التحاقهم بإحدي الدورات الصيفية لطلاب الجامعات للتوعية بالأنشطة والمعلومات عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بينما أعرب «35.5%» منهم عن المشاركة أحياناً، وفي المقابل أعرب «38.5%» عن عدم التحاقهم.
تمثلت أهم النشرات الاقتصادية التي يفضل طلاب الجامعات متابعتها بالجهاز فى مقدمتها نشرات السياحة بنسبة «86.6%»، ثم الميزان التجاري في المرتبة الثانية بنسبة «84%»، ويليها متوسط أسعار المواد بنسبة «63.8%»، ومواد البناء بنسبة «61.2%»، وأخيراً نشرات الأرقام القياسية بنسبة «52.8%».
أما النشرات المتخصصة فتأتى القوي العاملة في المقدمة بنسبة «88.6%»، ثم الدخل والإنفاق في المرتبة
الثانية بنسبة «68.6%»، وإحصائية البيئة في المرتبة الثالثة بنسبة «63.4%»، ثم نشرات التعليم بنسبة «59.2%»، أخيراً الزواج والطلاق بنسبة «52%».
جاءت مكتبة الجهاز في مقدمة ترتيب أهم الإدارات التي يتردد عليها طلاب الجامعات من خلال العلاقات العامة بالجهاز بنسبة «38.6%»، ثم قضايا التوزيع في المرتبة الثانية بنسبة «24.4%»، ثم قضايا العلاقات الداخلية في المرتبة الثالثة «24.2%»، وأخيراً الرسم بنسبة «12.8%».
وقالت: إنه يعتمد نحو «34%» من المبحوثين في الحصول علي المعلومات علي الجهاز بصفة دائمة، ويعتمد عليها «36.8%» منهم أحياناً، وفي المقابل لا يعتمد عليها «29.3%» منهم، وجاءت من أسباب اعتمادهم في الحصول علي المعلومات سهولة التعامل في الحصول عليها ووجود إدارة للمكتبة، ولحضور الدورات الصيفية إضافة إلى وجود قسم التوزيع الخاص بنشرات الجهاز.
كما رصد بعض إيجابيات وسلبيات التعامل مع الجهاز فى الحصول على المعلومات ومنها التوافر والسهولة وثمن الحصول عليها.
وطرحت مقترحات لتطوير أنشطة الجهاز في تبادل أنشطة الجهاز بين الجامعات والاهتمام بالدورات التخصصية لهم والاهتمام بالنواحي التكنولوجية في تقديم الأنشطة والاهتمام بسوق العمل أكثر ما يمكن.
ودعت الباحثة هبة توفيق التى تشغل مدير إدارة الإعلام بالجهاز، جميع الباحثين والدارسين للاستفادة من إصدارات الجهاز فى تشخيص واقع مصر فى جميع المجالات.

أهم الاخبار