رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصرف المتحد يطلق صك الأضحية بالتعاون مع بنك الطعام

اقتصاد

الاثنين, 07 أكتوبر 2013 11:04
المصرف المتحد يطلق صك الأضحية بالتعاون مع بنك الطعاممحمد عشماوي
كتب - محمد عادل:

أطلق بنك المصرف المتحد بالتعاون مع بنك الطعام المصري صك الأضحية لكي تتغير خريطة العشوائية التوزيع اللحوم لصالح المستحقين.

قال محمد عشماوي رئيس مجلس إدارة البنك أن البنك يشارك في منتج صك الاضحية منذ سبع سنوات ويهدف إلي بيع وتوزيع اكثر من 70 ألف صك متنوع بين البلدي والمستورد لمضاعفة عدد المستفيدين الحقيقيين.
أشار إلي أن البنك وقع في عام 2006 اتفاقية شراكة وتعاون مع بنك الطعام المصري بهدف وضع منظومة معاصرة وأسلوب حضاري للوفاء بالشعائر الدينية وتنظيم عملية الذبح والتوزيع للوصول بلحوم الأضاحي لأكبر عدد من الفئات غير القادرة بمختلف توزيعاتهم الجغرافية. مشيرا إلي أن العملاء يقومون بشراء الصكوك من أي من فروع المصرف المتحد الـ50 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ويتولي بعدها بنك الطعام المصري عملية الذبح نيابة عن العملاء وتوزيع اللحوم بشكل عادل بما يتفق مع مقاصد الشريعة والواقع المعاصر علي الفئات غير القادرة من المجتمع المصري.
قام المصرف المتحد بإنشاء إدارة مستقلة تحت اسم «إيثار» للعمل الاجتماعي، واستطاعت إدارة إيثار جمع أكثر من 28 مليون جنيه مصري وتوزيعها علي قاعدة عريضة من الجمعيات الأهلية بلغ عددهم 62 جمعية. تغطي أنشطتها التطوعية والخيرية جميع أنحاء الجمهورية لخدمة المجتمع ككل. كما يضيف عشماوي مشيرا إلي أن البنك توسع في استثمار الأنشطة الاجتماعية والأهداف التنموية لتخدم عدداً من المجالات الحيوية منها الأغراض العلاجية وتنمية البحث العلمي وتدعيم المنظومة التعليمية وتحقيق التكافل الاجتماعي وذلك لدعم وتنمية الانسان المصري المعاصر.
أضاف محمد عشماوي أن السبب الرئيسي لمشكله الجوع وسوء التغذية ليس عدم توافر الغذاء فحسب، بل أيضا الفقر والتفاوت في الدخل وعدم القدرة علي الحصول علي الرعاية الصحية والتعليم والمياه النظيفة والظروف المعيشية الصحية. فضلا عن حقوق الإنسان الأخري كحقه في التعليم والعمل والرعاية الصحية

والتجمع وإنشاء المجتمعات.
ذكر تقرير الأمم المتحدة الصادر ان شخصاً من بين سبعة اشخاص يعاني من الجوع عالميا. أما عن معدلات الجوع العالمية ففي تقرير عام 2010 الماضي اوضح ان عدد الجوعي عالميا بلغ ملياراً و20 مليون نسمة يتركزون معظمهم في اسيا وافريقيا. ويموت أكثر من 11 مليون طفل سنويا نتيجة الجوع وسوء التغذية. وتزداد النسبة بشكل كبير في قارة أفريقيا. وفي مصر وصل 40% من سكان مصر تحت خط الفقر. وتزداد النسبة في المحافظات خاصة في محافظات الصعيد.
يقول معز الشهدي – العضو المؤسس والرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري إن برنامج صك الأضحية استطاع تحقيق أرقام كبيرة علي مدار السنوات السبع الماضية.
وقال لمواجهة الطلب المتزايد علي الأضحي تم التوجه إلي السوق الخارجي لاستيراد الأضاحي ومنها استراليا، فقد تم الاتفاق مع إحدي المؤسسات الأهلية باستراليا علي اختيار والتعاقد علي الأضاحي. كما تم الاتفاق مع أحد المجازر هناك لإتمام عملية الذبح والتنظيف والتقطيع وإرسال الأضاحي مغلفة وجاهزة لعملية التعبئة في معلبات وللتوزيع خلال العام. كما يتواجد مندوب من بنك الطعام المصري ليشرف بنفسه علي عملية الذبح التي يقوم بها جزار مسلم كذلك التقطيع والإرسال لمصر.

أهم الاخبار