رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اعادة تشغيل الكارت الذكي لنقل الوقود الي محطات البنزين

المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية

اعلن الكيميائى عمـرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات  انه تم اعادة تشغيل النظام الالكتروني لنقل البنزين والسولار من المستودعات الي محطات الوقود والمستودعات من جديد عقب توقف دام لاكثر من شهر.

واوضح رئيس الهيئة في تصريحات صحفية أن الكود السرى للدخول إلى النظام الالكترونى القديم لتشغيل ومراقبة نقل المنتجات البترولية ( البنزين والسولار) فى إطار المرحلة الأولى من مشروع الكروت الذكية من مستودعات الوقود إلى محطات التوزيع ، تم إيقافه منذ الأول من يوليو 2013 عقب ثورة 30 يونيو.
وتم إعادة تشغيل النظام بعد تغيير الكود السرى بأخر جديد ، وبالتالى لم يعد ممكناً منذ تغيير الكود السرى القديم دخول أى أفراد سابقين من الجهات المتعددة المرتبطة بهذا النظام، حيث تم اختيار عدد محدود منتقى من المسئولين الحاليين للدخول إلى البرنامج من خلال الكود السرى الجديد، وذلك بالاتفاق مع الجهات السيادية بالدولة .
واضاف رئيس الهيئة  أن البرنامج الالكترونى الذى صممته شركة E.Finance التابعة لوزارة المالية يتضمن كافة البيانات الدقيقة عن كميات المنتجات البترولية المنقولة إلى نقاط التوزيع المختلفة فى إطار مشروع الكروت الذكية (المرحلة الأولى ) لضبط منظومة نقل وتداول وتوزيع المنتجات البترولية بما يسمح بالمراقبة اللحظية والسيطرة على عمليات النقل .
ومن جهة اخري اشار الرئيس التنفيذى لهيئة البترول أن قطاع البترول يقوم حالياً بدراسة تنفيذ المشروعات التى تستهدف زيادة المنتجات البترولية التى يحتاجها السوق المحلى وخاصة للاستفادة من النافتا التى تعد المادة الخام الأساسية لإنتاج البنزين ،
وأكد أن قطاع البترول لن يبدا العمل

باي مشروع جديد الا عقب تقييمه من الناحية الفنية والاقتصادية وإعداد دراسات جدوى إقتصادية دقيقة مطلوبة لتقديمها لمؤسسات التمويل لتوفير الإستثمارات،  وتوفير إمدادات الوقود لكل محافظات مصر من خلال تامين أمين وجود المنتج وتوافره للإستهلاك المحلى خاصة الذى يتم استيراد كميات منه من الخارج ومن هذه المشروعات إنتاج البنزين بوحدات اصلاح النافتا بالعامل المساعد (CCR) بمعملى تكرير أسيوط للبترول وأنربك بالأسكندرية.
واوضح رئيس الهيئة ان تحويل النافتا إلى بنزين عالى الأوكتين يتم إستخدامه فى إنتاج أنواع متعددة من البنزينات وزيادة إنتاج البوتاجاز وإنتاج الهيدروجين الممكن إستخدامه فى مشروعات أخرى .
واشار رئيس الهيئة إلى ان إنتاج البنزين بوحدة إصلاح النافتا بالعامل المساعد بمعمل تكرير أسيوط والجارى حالياً تقييمه يساعد علي تأمين إمدادات البنزين وتوافره بشكل دائم فى محافظات صعيد مصر لمواكبة الزيادة فى معدلات استهلاكه التى تشهدها محافظات الصعيد دون اختناقات فضلاً عن  الحد من مخاطر النقل البرى للنافتا من أسيوط إلى السويس والقاهرة ونقل البنزين من السويس إلى أسيوط .