رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبد النور: منطقة مصرية حرة في أربيل

اقتصاد

الجمعة, 04 أكتوبر 2013 12:19
عبد النور: منطقة مصرية حرة في أربيلوزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور
متابعات:

أعلن "منير فخري عبد النور" وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع حكومة إقليم كردستان – العراق على إنشاء منطقة لوجستية مصرية حرة في أربيل تضم مخازن وثلاجات للمنتجات المصرية، لتكون هذه المنطقة نقطة انطلاق ومركز لتوزيع المنتجات المصرية لباقي مناطق العراق والدول المجاورة.

وأضاف أنه تم بحث إمكانية إقامة منطقة صناعية مصرية فى الإقليم كخطوة تالية، إلي جانب فتح فروع للبنوك المصرية الحكومية أو الخاصة لتسهيل المعاملات المصرفية بين الشركات من الجانبين.
وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم الجمعة إن ذلك جاء على هامش سلسلة المباحثات التي أجراها الوزير خلال زيارته لإقليم كردستان – العراق والتي التقي خلالها" مسعود برزاني" رئيس الإقليم و"نيجرفان برزانى "رئيس الوزراء إلى جانب عقد لقاءات ثنائية مع كل من "سينان عبد الخالق" وزير التجارة والصناعة و"هيرش محرم "وزير الاستثمار و "نوزاد هادي"محافظ أربيل بالإضافة إلى "شوفان عبد الرحمن" أمين عام اتحاد غرف التجارة والصناعة بإقليم كردستان – العراق.
وأوضح البيان أن اللقاءات تضمنت بحث توقيع اتفاقية بين الجانبين لاستقدام عمالة

مصرية للعمل فى المقاولات والإنشاءات بالإقليم، حيث يشهد هذا القطاع طفرة كبيرة، وكذا التعاون فى المجال الزراعي حيث يتميز إقليم كردستان بخصوبة الأراضى الزراعية ووفرة المياه الجوفية ومياه الأمطار، وكذا إمكانية مشاركة الشركات المصرية فى مشروعات البنية الأساسية والإنشاءات بالإقليم حيث بدأت بعض الشركات التواجد بالفعل، إلى جانب التعاون فى مجال تشجيع السياحة بين الجانبين.
وأشار عبد النور إلى أنه تم الاتفاق على دراسة مشروع توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لوضع إطار للتعاون الاقتصادي والتجاري وفقا لجدول زمني بهدف تحقيق نتائج ملموسة تعطى دفعة للعلاقـات الثنائية وتعـزز مـن التواجد المصري فى الإقليم، وقـد وجـه عبد النور الدعوة لوزير التجارة والصناعة بالإقليم سينان عبد الخالق لزيارة مصر للتوقيع على المذكرة خلال الأسابيع القادمة.
ولفت عبد النور إلى أن مباحثاته مع رئيس إقليم كردستان – العراق تناولت أهمية تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية الوطيدة بين مصر
والإقليم والممتدة منذ الخمسينيات لتعكس تطلع الجانبين لتعزيز العلاقات على مختلف المستويات السياسية والتجارية والاستثمارية والتي لم ترق إلى المستوى المأمول من الجانبين ، معرباً عن خالص تعازى الحكومة ومواساة الشعب المصري للمسئولين فى كردستان - العراق حكومة وشعبا لسقوط ضحايا فى الحادث الارهابي الأخير.
ومن جانبه، أكد مسعود برزانى حرص الإقليم على تعميق وتوسيع التعاون المشترك مع مصر باعتبارها احد أهم دول منطقة الشرق الأوسط سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى ، لافتاً إلى أن هناك فرصا كبيرة للشركات المصرية للتواجد فى السوق الكردستانى وأن الإقليم سيقدم كافة التيسيرات اللازمة لزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجانب المصري.
جدير بالذكر أن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أختتم زيارته لإقليم كردستان – العراق بافتتاح المعرض الأول للمنتجات المصرية والمنعقد حالياً بمدينة أربيل خلال الفترة من 3 – 12 أكتوبر الجارى ويشارك فيه 47 شركة مصرية فى مختلف القطاعات الصناعية .
وبشأن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وإقليم كردستان – العراق، أوضح المستشار التجاري عمرو هزاع رئيس المكتب التجاري بمدينة أربيل أن الصادرات المصرية للإقليم خلال عام 2012 بلغت نحو 400 مليون دولار، يتمثل أبرزها فى المواد الغذائية، والخضر والفاكهة، والأدوية، والأجهزة الكهربائية، والأثاث، كما بلغت الاستثمارات المصرية فى الإقليم حتى مايو 2012 نحو 850 مليون دولار.

أهم الاخبار