عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضخم باليمن يرتفع لأعلى معدل في 16 شهراً

بوابة الوفد الإلكترونية

ارتفع معدل التضخم السنوي في اليمن إلى أعلى مستوى في 16 شهراً عند 14.5% في يونيو، بفعل زيادة تكلفة التبغ والقات وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي في يوليو إلى أدنى مستوى في نحو عام.

وارتفعت الأسعار 0.8% في يونيو،على أساس شهري، بعد زيادة بلغت 0.3% في مايو، حسب بيانات البنك المركزي.
ونزل معدل تضخم أسعار الغذاء في اليمن إلى 15.1% في حزيران/يونيو على أساس سنوي، مقارنة مع 16.6% في مايو، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2012

وارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار التبغ والسجائر ولاقت ارتفاعاً حاداً إلى أعلى مستوى في 17 شهراً عند 32.8% في يونيو من 27.1%  في الشهر السابق.
وبعد استبعاد المواد الغذائية  ، يبلغ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين 7.2% في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2012 بعد أن استقر لثلاثة أشهر متتالية.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع خمس نقاط مئوية بين تشرين الأول/أكتوبر الماضي وشباط/فبراير من العام الحالي، لتنزل إلى أدنى مستوى في 3 أعوام عند

15% لدعم التعافي الاقتصادي.
وقال محافظ البنك المركزي اليمني أمس الأحد، إن "البنك سيراقب التضخم قبل اتخاذ قرار جديد بخفض تكلفة الاقتراض"، وتوقع "انخفاض معدل التضخم الكلي إلى ما بين 6 و8% بحلول نهاية العام الحالي".

وأظهرت بيانات البنك المركزي اليمني انخفاض إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي إلى أقل مستوى في 11 شهراً، عند 5.6 بليون دولار في تموز/يوليو أي ما يغطي واردات 6 أشهر من 5.7 بليون في يونيو.
وأظهرت البيانات ارتفاع صادرات النفط 9.1% على أساس شهري، إلى 231 مليون دولار في يوليو، ولكنها انخفضت 15.6% عن مستواها قبل عام. وتغطي إيرادات النفط ما يصل إلى 70% من ميزانية الحكومة.