رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غداً المؤتمر الاقتصادي الأول لدول البحر المتوسط

اقتصاد

الاثنين, 16 سبتمبر 2013 16:51
غداً المؤتمر الاقتصادي الأول لدول البحر المتوسط
متابعات

تطلق الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط بالتعاون مع الحكومة التونسية غداً الثلاثاء النسخة الأولى للمؤتمر الاقتصادي لدول البحر المتوسط بالعاصمة التونسية ، والذي يعقد تحت عنوان " المؤتمر الاقتصادي المتوسطي: التشغيل والتنمية الإقليمية".

ويفتتح المؤتمر السيد رئيس الوزراء التونسي علي العريض في حضور كلا من برناردينو ليون مبعوث الاتحاد الأوروبي لجنوب المتوسط، الحبيب بن يحي أمين عام اتحاد المغرب العربي و فتح الله السجلماسي أمين عام الاتحاد من اجل المتوسط، بالاضافة الي مشاركة عدد كبير من وزراء دول البحر المتوسط.
ويعكس هذا المؤتمر والذي سيعقد علي مدار يومين المناخ الاقتصادي والاجتماعي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.. كما سيشهد إطلاق "مبادرة البحر الأبيض المتوسط" لوظائف "Med4Jobs".
وسيناقش كيفية ملائمة الاستراتيجيات الوطنية لتحسين وتوظيف مهارات الشباب، وكذلك اتخاذ

إجراءات للتصدي لتحديات البطالة في جنوب البحر الأبيض المتوسط.
وسيعرض المشاركون أفكارا حول تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لتحقيق نتائج ملموسة على المدى القصير في مجال تشغيل الشباب ، وكيفية تسيير عملية التشغيل وخلق فرص الشغل في الإطار الوطني العام للسياسات الصناعية والمالية والإقتصادية، فضلا عن تبادل الخبرات و تقديم حلول عملية وقابلة للتطبيق لمواجهة التحديات الملحة في المنطقة.
كما سيتم بحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بخصوص محو الأمية بين الشباب والمكونات العملية لجعل ذلك حقيقة واقعة، وكذلك تحديد مجالات عمل ذات إمكانية كبيرة لخلق فرص الشغل في قطاعات السياحة، والبناء، والمشاريع الزراعية والغذائية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويشارك في هذا اللقاء ممثلون رفيعو المستوى من "المؤسسات الأوروبية" (هيئة خدمة العمل الخارجي الأوروبي ، والمفوضية الأوروبية، والبرلمان الأوروبي)، ومسؤولي الحكومة والوزراء من منطقة البحر الأبيض المتوسط، ممثلين من المنظمات الإقليمية والوطنية خاصة في مجال التنمية المحلية وخلق فرص العمل، بالإضافة الي المنظمات الحكومية الدولية والمؤسسات المالية الدولية وكبار رجال الأعمال من القطاع المصرفي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (المشاريع الصغيرة والمتوسطة).
يذكر أن السيد فتح الله السجلماسي كان قد أعلن في بيان رسمي عن دعم الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط لجهود مصر في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية طموحات الشعب المصري خاصة وأن مصر كان لها دور أساسي في إنشاء الاتحاد كإطار أساسي للعلاقات الأورومتوسطية، فضلاً عن دورها المحوري على صعيد منطقة المتوسط والعلاقات الأورومتوسطية ومسيرة السلام في الشرق الأوسط.. كما أشاد السجلماسي بالدور الذي قامت به مصر في إطار الاتحاد من أجل المتوسط وسعيها لتحقيق أهدافه في خدمة شعوب منطقة المتوسط من خلال تنفيذ مشروعات تحقق نتائج ملموسة.

أهم الاخبار