رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبدالنور:الحكومة حريصة على تفعيل العلاقات بروسيا

اقتصاد

الأربعاء, 04 سبتمبر 2013 13:46
عبدالنور:الحكومة حريصة على تفعيل العلاقات بروسياوزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور
متابعات:

أكد وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور حرص الحكومة المصرية على تفعيل وتقوية العلاقات الثنائية المصرية الروسية فى مختلف المجالات و زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة فى المرحلة القادمة.

وقال عبد النور خلال جلسة مباحثات ثنائية مع السفير الروسى بالقاهرة سيرجى كيربيتشينكون إن الاقتصاد المصرى أصبح الآن على المسار الصحيح نحو الاستقرار والنمو، لافتا إلى أن السياسات الاقتصادية التى تنتهجها الحكومة المصرية تستهدف اتخاذ إجراءات عاجلة للنهوض بالاقتصاد القومى.
وأكد عبد النور على ضرورة تفعيل دور اللجنة المصرية الروسية المشتركة لتقوم بالدور المنوط بها فى تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر وروسيا ، موضحا أن الوزارة بصدد إعادة تشكيل الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى الروسى ليقوم بدور أكثر فاعلية فى تنمية

العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وشدد الوزير على أهمية السوق الروسى كسوق كبير يستوعب كميات كبيرة من الصادرات الزراعية المصرية خاصة الموالح والبطاطس ،لافتا كذلك إلى أن السياحة الروسية تمثل عنصرا أساسيا يعتمد عليه قطاع السياحة المصرى .
وقال عبد النور إن هناك فرصة كبيرة أمام شركات التعدين الروسية للاستثمار بالسوق المصرى خاصة, وأن الحكومة بصدد الإعلان عن مشروع تعدينى ضخم فى جنوب شرق البلاد على الساحل البحر الأحمر يعرف بـ"المثلث الذهبى"، مشددا على ضرورة ضخ المزيد من رؤوس الأموال الروسية إلى السوق المصرى لاسيما , وأن هناك منطقة صناعية مخصصة للاستثمارات الروسية بمنطقة برج العرب.
كما أكد عبد النور على ضرورة استئناف المفاوضات المتعلقة بإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين مصر وروسيا ، مشيرا إلى أن مثل هذا الاتفاق يسمح بتدفق المزيد من الصادرات المصرية للسوق الروسى وكذا جذب المزيد من الاستثمارات الروسية للاستثمار فى مصر .
ومن جانبه أكد سيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة اهتمام بلاده بالوضع الراهن فى مصر، مشيرا إلى أهمية المضي قدمًا نحو استكمال مرحلة التحول الديمقراطى لاستعادة مصر مكانتها الإقليمية والدولية .
وقال كيربيتشينكو إن روسيا حريصة على مساندة مصر لتتعافى من الظروف الصعبة التى مرت بها على مدى العامين الماضيين، لافتا إلى أن الحكومة الروسية لم تتخذ أية قرارات بشأن حظر السياحة الروسية إلى مصر وأن السياح الروس لا يزالون يقبلون على قضاء إجازاتهم بمصر .
يذكر أن حجم التبادل التجارى بين مصر والاتحاد الروسى بلغ 197ر4 مليار دولار عام 2012 حيث تتمثل أهم الصادرات المصرية لروسيا فى البطاطس والموالح والأسمنت وأهم الواردات فى القمح ومنتجات البترول والورق .
 

أهم الاخبار