رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مليون و200 ألف جنيه لـ"بريتش استيل" لتنفيذ دراسة تطوير الحديد والصلب

اقتصاد

الأربعاء, 31 يوليو 2013 06:51
مليون و200 ألف جنيه لـبريتش استيل لتنفيذ دراسة تطوير الحديد والصلب
كتبت - حنان عثمان:

فازت شركة بريتش استيل الإنجليزية بمناقصة إعداد الدراسات الفنية لتطوير شركة الحديد والصلب المصرية، علمت «الوفد» أن تكلفة الدراسة تبلغ مليونا و200 ألف جنيه مصري

تحصل عليها الشركة مقابل الدراسات الفنية و«الماستر بلان» الخاص بعمليات التطوير علي أن تنتهي الدراسات خلال 3 أشهر وأن الأمر متوقف الآن علي موافقة رئيس مجلس الوزراء لبدء الإجراءات العملية.
أكد المهندس محمد سعد نجيدة رئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية أنه يجري حاليا دراسة العقود بين الشركة الإنجليزية وبين الجانب المصري وإعدادها متوقعا أن يتم البدء في إجراءات تطوير الشركة في أقرب وقت مشيرا الي أن استعادة الحديد والصلب لموقعها أمر ضروري.
وكانت الشركة قد تلقت بالفعل 20 عرضا من شركات عالمية تقدمت للدخول في مناقصة الدراسة الفنية الخاصة

بالتطوير تم الاتفاق علي دراسة 8 عروض فنية منها وتنوعت العروض المقدمة حيث كانت هناك شركات مصرية وأوكرانية وروسية وهندية وإنجليزية وتأخر الإعلان عن الدراسة بسبب الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية.
يذكر أن إنقاذ شركة الحديد والصلب من أهم المطالب في قطاع الأعمال العام باعتبارها إحدي أهم القلاع الصناعية خاصة بعد أن تعرضت الشركة لمشكلات كثيرة بسبب تجاهل عمليات الإحلال والتجديد للأفران والمعدات لسنوات طويلة مما أدي الي تراجع إنتاجها بالإضافة الي ارتفاع تكلفة التشغيل ونقص فحم الكوك اللازم للتشغيل ولهذا وضعت الشركة دراسة للتطوير علي عدة مراحل.
واستطاعت الشركة تحسين بعض أوضاعها حيث أشارت آخر
التقارير حول وضع الشركة المالي الي انخفاض نسبة المخزون خلال العام الحالي في مقابل ارتفاع نسبة المبيعات ليصل إجمالي قيمة الإنتاج المخزون الي 300 مليون جنيه فقط بعد أن كان يتعدي الـ600 مليون جنيه. كما تم الاتجاه مؤخرا الي ربط معدلات الإنتاج بما هو مطلوب للبيع الفعلي، وذلك لتفادي تضاعف نسبة المخزون الراكد من إنتاج الشركة في مخازنها.
ومن المتوقع أن تبدأ مراحل العمل في الشركة بتطوير خمس ماكينات التبليد وهي مصدر إمداد الشركة بالأوكسيد، بالإضافة الي تطوير وحدة صب البليت وفرن البوتقة لتحسين جودة المنتج في الصب وتطوير الدرفلة وماكينات الرفلة وتصل تكلفة التطوير المأمول للشركة الي نحو 2 مليار جنيه إلا أن المرحلة الأولي تتكلف في حدود 70 مليون دولار فقط بالإضافة الي تطوير الفرن العالي الرابع والورش والمناجم وعمل وحدة تسليح حديد جديدة وكل تلك المراحل تسمح للشركة بأن تصل الي مرحلة التعادل وأن توقف خسائرها ومن ثم تنطلق نحو تحقيق أرباح.

أهم الاخبار