رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البورصة بدون "أوراسكوم للإنشاء" عقب الصفقة الهولندية

اقتصاد

الأربعاء, 31 يوليو 2013 06:50
البورصة بدون أوراسكوم للإنشاء عقب الصفقة الهولندية
كتب - صلاح الدين عبدالله:

حالة من الارتباك تسود المستثمرين المحتفظين بسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة عقب استحواذ الشركة الهولندية علي أسهم أوراسكوم، حيث يواجه حملة السهم صعوبة في عملية متابعة الأداء السعري للسهم خلال إدراجه في بورصة هولندا.

وكانت شركة «أو سي» الهولندية بنهاية جلسة تداول أمس الأول استحوذت علي نسبة 97٫44٪ ما يعادل 201٫2 مليون سهم من أسهم شركة «أوراسكوم» المدرجة بالبورصة وذلك في ضوء عرض الشراء الإجباري الذي تقدمت به الشركة الهولندية في 27 يونية الماضي.
أكد خبراء سوق المال أن حائزي السهم والمحتفظين به وتبلغ نسبتهم نحو 3٪ سيواجهون صعوبات في متابعة حركة السهم في ظل حالة غموض إصدار شهادات إيداع لتداول أسهم الشركة في بورصة مصر، وإتاحة الفرصة

أمام المستثمرين لتداول السهم.
قال وائل أمين محلل أسواق المال إنه أمام الشركة الهولندية 6 شهور لتوفيق أوضاعها وإلا يتم شطب السهم من البورصة مما يتطلب وقتها إصدار شهادات إيداع دولية لتداول السهم في البورصة ويتاح الفرصة للمحتفظين بالسهم بالتداول ومتابعة حركة السهم.
وقال محمد عبدالسلام رئيس شركة مصر للمقاصة لم تتلق أي طلبات كي يتم إصدار شهادات إيداع هولندية يتم التداول من خلالها علي سهم الشركة الهولندية وأوضح أن هذه الخطوة تتطلب تقديم طلب للرقابة المالية صاحبة القرار في إصدار الشأن من عدمه.
وأضاف صلاح حيدر خبير أسواق المال خروج
أوراسكوم من البورصة سينعكس سلبيا علي حجم التداولات في البورصة إذن أن الوزن النسبي للشركة في مؤشر البورصة الرئيسي 25٪ وأشار الي أنه علي الشركة الهولندية القيام بتوفيق أوضاع بالبورصة بطرح نسبة من الأسهم للتداول الحر وفقا لقواعد السوق.
وكانت إدارة البورصة قد اعتمدت تعديلات لجنة المؤشرات في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق اعتبارا من أغسطس المقبل.
ويعد أبرز التغييرات في المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX30» هو خروج شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من مكونات المؤشر، وهو ما يأتي بعد أن انتهت يوم 28 يونيو الجاري فترة شراء شركة «أو سي آي إن ڤى«» لـ100٪ من الأسهم المصدرة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.
خرج من المؤشر الرئيسي للبورصة عدد 6 شركات في مقابل دخول 6 شركات جديدة في حين شهد مؤشر 70 خروج 14 شركة، انضم شركات 5 منها «EGX30» كما شهد مؤشر 100 خروج 11 شركة فقط.

أهم الاخبار