رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"عمران" يلتقى ممثلى 30 مؤسسة مالية عالمية بأمريكا

اقتصاد

الخميس, 13 يونيو 2013 13:48
عمران يلتقى ممثلى 30 مؤسسة مالية عالمية بأمريكا رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران
متابعات:

يقوم رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران حاليا بزيارة إلى الولايات المتحدة للقاء ممثلي عدد من المؤسسات المالية العالمية بما فيها مؤسسة (مورجان ستانلي) التى أصدرت تقريرا سلبيا عن البورصة المصرية وذلك لتشجيعهم على إعادة النظرة في حجم استثماراتهم بالسوق المصرية.

وقال الدكتور عمران- فى بيان للبورصة اليوم تلقت وكالة أنباء الشرق الاوسط نسخة منه- إن مخاوف مورجان ستانلي من مشكلات يواجهها المستثمرون الاجانب بسبب أزمة في أسواق الصرف الأجنبي، هي مخاوف مبالغ فيها نتيجة لعدم دقة المعلومات التي استندت إليها المؤسسة.
وأشار الى أن المركزي المصري قام في مارس الماضي بتفعيل آلية تضمن للمتعاملين في أسواق المال والدين الحكومي من الأجانب سهولة دخول وخروج الأموال عبر صندوق الاستثمارات الأجنبية الذي أنشأه المركزي لهذا الغرض.. وهو ما أكده لي محافظ المركزي المصري، والآلية تضمن حصول المستثمرين الأجانب على أموالهم بالعملة الصعبة فى

أي وقت.
وأوضح أنه اجتمع أمس فور وصوله إلى الولايات المتحدة الامريكية مع ممثلي 30 مؤسسة مالية عالمية وتناول اللقاء- الذي وصفه عمران بالايجابي- عددا من الموضوعات إلى جانب وضع السوق المصري ضمن مكونات المؤشرات العالمية، كما ناقش اللقاء عددا من الموضوعات الأخرى منها ضريبة الدمغة التي تم فرضها مؤخرا على التداولات.
وأشار عمران إلى أن عددا من أطراف المجتمع المدني بسوق المال بدأت خطوات قانونية سعيا وراء إلغاء ضريبة الدمغة المستحدثة على تعاملات البورصة، معربا عن تفاؤله بالمرونة التي أبدتها الحكومة في معالجة ملف ضريبة مخصصات البنوك.
وشدد رئيس البورصة خلال اجتماعه مع المؤسسات المالية العالمية على أنه برغم الاحتقان السياسي الذي تشهده مصر فإنه يجب على المستثمر الأجنبي أن يدرك أنه
عندما يضع استثماراته في سوق يتعدى عدد سكانه 85 مليون نسمة فإنه يستطيع أن يحقق معدلات نمو عالية وهو ما يؤكده تاريخ معدلات النمو المحققة خلال السنوات الخمس التي سبقت الثورة.
وأكد على ان مصر لديها فرص استثمار واعدة حتى في ظل وجود أقل قدر ممكن من الاستقرار السياسي وهو ما سيدفع تدريجيا بالعودة لمعدلات النمو المحققة سلفا، و أوضح عمران إنه لمس تفاؤلا لدى المستثمرين الأجانب بأداء السوق على المدى الطويل واستندوا في ذلك الى القدر الكبير من التنوع الذي يتسم به الاقتصاد المصري وفرص نموه المتوقعة.
وأشار إلى أنه سيلتقي مساء اليوم بمسئولي مؤسسة مورجان ستانلي العالمية وغيرها من المؤسسات المالية للتأكيد على عدم وجود مشاكل تواجه المستثمرين الأجانب في سوق المال المصري كما سيواصل لقاءاته مع مؤسسات أخرى خلال فترة زيارته.
وحول مستقبل السوق المصري ..أكد عمران أن إدارة السوق تعمل على الحفاظ على تواجد البورصة المصرية ضمن مكونات مؤشرات مورجان ستانلي للأسواق الناشئة وهو ما يعني الحفاظ علي حصة السوق المصري من حجم الاستثمارات الموجهة للأسواق الناشئة والتي تعتمد في قراراها الاستثماري على هذا المؤشر.


 

أهم الاخبار